العدد 4657
الخميس 15 يوليو 2021
banner
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
فاتن حمزة
وقفات مع مسألة التعميم
الخميس 15 يوليو 2021

انتشرت خلال هذا الأسبوع على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي مقاطع فيديو عديدة، لشاب أميركي وهو يتلقى حكم السجن المطول، الشاب هو كاميرون هيرين، وقد تسبب بمقتل أم وطفلتها قبل أعوام، بعد أن دهسهما بسيارته بسرعة 160 كيلومتر في الساعة، خلال سباقه بسيارته مع صديق له، في شوارع مدينة تامبا الأميركية بولاية فلوريدا.

وأصدرت المحكمة حكما على هيرين بالسجن 24 عاما، في أبريل، بسبب جريمة “القتل بمركبة” للأم وطفلتها.

لا شك أن النزعات الانفعالية قد تخرج أصحابها عن الحيادية والإنصاف، ومما يزيد الطينة بلة المنهج الانتقائي والتعميم.. فقد أطل علينا بعض الأشخاص والمشايخ الكرام مستنكرين تعاطف النساء مع مرتكب الحادثة بحجة أنه وسيم، ولا شك أننا ننكر هذا التعاطف بأية صورة كانت، لكن أن تغلب على الشيخ مسألة الانفعال والتعميم فهذا أمر يستحق التوقف بعض الشيء، وذلك لعدة أسباب منها عدم نشر مثل هذه الأمور حتى تموت في مهدها ولا تتسع دائرة التعاطف معه حسب منطق الشيخ.

والأمر الثاني لا ينبغي الحكم في مسألة بسبب قلة من المتعاطفين ممن لهم قناعاتهم الخاصة، فالمسألة لم تبن على دراسة استقصائية، فإن تعاطف معه ألف فهناك لا شك ملايين آخرون يدينونه.

والأمر الأخير، لا ينبغي تعميم ثقافات الآخرين على مطلق النساء، فثقافة الغرب ليست بالضرورة تمثلنا وإن وجدت من البعض شيئاً من التأييد.

 

فلو كانت الحادثة عندنا ووجدنا حجم التعاطف يفوق حجم الإدانة، حينها فقط وفقط سندعوا إلى دراسة هذه الظاهرة من جميع جوانبها.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية