العدد 4660
الأحد 18 يوليو 2021
banner
“أريد خبزا وحنانا”
الأحد 18 يوليو 2021

“أريد خبزا وحنانا”.. العبارة الأشهر للممثلة سناء يونس في مسرحيتها الشهيرة “صك على بناتك” مع الراحل العظيم فؤاد المهندس، قالتها بشكل كوميدي فأضحكت الجمهور وأصبحت “إفيها” يوميا يقال في المسرحية، لكنني أراها رسالة أعمق من كونها “أفيها” كوميديا، من منا لا يريد الخبز ليعيش، ومن لا يود أن يستطعم حلاوة الحنان، أريد خبزا وحنانا عبارة عميقة ذات شجن وملامح كثيرة، فكم منا يعيش الحياة بطولها وعرضها دون حنان، وغيرنا يعيش حنانا زائفا لمصلحة أو غرض، وقلة يعيشون أصل الحياة عندما تطاوعهم الدنيا وتعطيهم الخبز والحنان معا فتضحك أيامهم ويسعد حظهم ويكثر سعرهم.

“أريد خبزا وحنانا” يجب أن يكون مطلب كل شخص في هذه الدنيا، مترجما في الرزق الطيب والأمن والأمان، هذه الحياة التي يجب أن يطمح لها الجميع، فلا أستوعب من يعيشون نصف حياة دون طعم أو هناء، أو بهناء مزيف، كلمات ليس لها معنى وقس على ذلك الكثير.

ومضة:

نحن الإناث بحاجة إلى الحب والرزق والحنان والمراعاة، ولا أبرئ من ذاك الرجال، فهم كذلك يحتاجون إلى مثل هذا وأكثر، كم ستكون الحياة وردية وسعيدة إن استطعنا جميعا الحصول على الخبز والحنان معا.. هي دعوة للبحث في حياتنا وذاتنا عن الكثير من الخبز وسنرضى بقليل من الحنان إن لم يتوفر الكثير.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية