+A
A-

"زين" ترفع أرباحها 17% في الربع الثاني لتصل إلى 138 مليون دولار

•    أحمد الطاحوس: مجلس الإدارة يركز على المرحلة التالية من النمو لعمليات المجموعة
•    بدر الخرافي: مجموعة زين تواصل سعيها لجني ثمار الفرص المربحة التي يوفرها الفضاء الرقمي
•    المجموعة تحقق نموا في الأرباح النصف سنوية بنسبة 5٪ لتصل إلى 285 مليون دولار
•    المجموعة حققت إيرادات مجمعة نصف سنوية بقيمة 2.5 مليار دولار
•    الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بلغت 1.03 مليار دولار
•    إيرادات البيانات بلغت 1.05 مليار دولار تمثل بلغت 42% من إيرادات المجموعة
•    المجموعة استثمرت 491 مليون دولار في النفقات الرأسمالية.. تمثل 20% من حجم الإيرادات
•    زين السعودية تحقق أرباحا مرحلة لأول مرة في تاريخها بعد تمكنها من إطفاء جميع خسائرها المتراكمة
•    نمو قوي في المؤشرات المالية لعمليات زين الكويت وخدمات الجيل الخامس ترفع إيرادات البيانات 5%
•    خفض العملة في السودان والعراق كلف المجموعة 378 مليون دولار على مستوى الإيرادات الموحدة
•    هيكلة الخدمات التجارية الدولية والبيع بالجملة للاستفادة من فرص النمو في أسواق الشرق الأوسط
•    زين تتوسع في مشاريع التكنولوجيا المالية في أسواق السعودية والأردن والعراق وجنوب السودان

أعلنت مجموعة زين نتائجها المالية المجمعة النصف سنوية عن العام 2021، التي أظهرت ارتفاعا في حجم أرباحها الصافية بنسبة 5% مقارنة بنفس الفترة من العام الأخير، إذ سجلت 86 مليون دينار (285 مليون دولار)، بربحية للسهم الواحد بلغت 20 فلسا (0.7 دولار).

وكشفت زين الشركة الرائدة في الابتكارات الرقمية في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا أن إيراداتها الموحدة بلغت عن هذه الفترة 750 مليون دينار (2.5 مليار دولار)، مقارنة مع 787 مليون دينار (2.6 مليار دولار) عن نفس الفترة من العام الأخير.

وأوضحت المجموعة في بيان صحافي أن أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بلغت 310 ملايين دينار (1.03 مليار دولار)، مقارنة مع 336 مليون دينار (1.1 مليار دولار)، وهو ما عكس هامش أرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بنسبة 41%.

وقد أوصى مجلس الإدارة في الاجتماع الذي عقده اليوم بتاريخ 14 يوليو 2021، بتوزيع أرباح نقدية نصف سنوية بقيمة 10 فلوس للسهم الواحد وذلك من ضمن الإلتزام بسياسة توزيع الأرباح السنوية للشركة بما قيمته 33 فلس للسهم الواحد كحد أدنى، وهذه أول مرة في تاريخ الشركة (هذه التوصية خاضعة لموافقة الجهات المختصة)، والجدير بالذكر أن الجمعية العامة غير العادية لمجموعة زين وافقت في يونيو الماضي على توزيع أرباح نقدية فصلية بشكل ربع أو نصف سنوي، وكان مجلس الإدارة اعتمد توصية سياسة توزيع الأرباح السنوية للشركة بما قيمته 33 فلس للسهم الواحد كحد أدنى، وذلك لمدة ثلاث سنوات بداية من توزيعات العام 2019.

وبينت زين أن إيرادات خدمات البيانات سجلت نحو 1.05 مليار دولار، تمثل 42% من الإيرادات المجمعة، التي جاءت مدفوعة بمشاريع التطوير والاستثمارات التي تجريها على شبكات الجيلين الرابع والخامس، والتوسع في أعمال البنية التحتية للألياف الضوئية للمنازل، بينما بلغت قاعدة العملاء 48.3 مليون عميل فعّال (تأثرت نزولاً بعد انتهاء عقد إدارة شركة تاتش لبنان).


وذكرت المجموعة أن نتائجها المالية الموحدة التي حققت نموا على المستوى الأرباح الصافية، ما زالت متأثرة بالتداعيات التي تسببت فيها الجائحة على الأنشطة الاستثمارية والتجارية، كما أنها تأثرت كثيرا  بخفض أسعار صرف العملات، و بشكل أساسي من انخفاض قيمة العملة في السودان من 55 إلى 444 (جنيه سوداني/دولار أمريكي) خلال نهاية شهر يونيو، وأيضا انخفاض قيمة العملة في العراق بنسبة 19%، وذلك من 1,190 إلى 1,470 (دينار عراقي/دولار أمريكي)، إذ كلف ذلك المجموعة 378 مليون دولار على مستوى الإيرادات الموحدة، و ما يقارب 233 مليون دولار على مستوى الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات EBITDA.


وعن النتائج المالية المجمعة عن فترة الربع الثاني من السنة المالية الحالية، سجلت المجموعة نموا قويا في الأرباح الصافية، إذ بلغت نسبة الارتفاع  الأرباح الصافية 17% حيث بلغت 41 مليون دينار (138 مليون دولار)، بينما جاءت الإيرادات المجمعة عن هذه الفترة مستقرة نسبيا بتسجيلها 369 مليون دينار (1.2 مليار دولار)، وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 152 مليون دينار (506 ملايين دولار)، وقد عكس ذلك هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات EBITDA 41%.


وقال رئيس مجلس الإدارة في مجموعة زين أحمد الطاحوس "تركز مجموعة زين على توفير اتصال هادف، والحد من التداعيات التي تسببت فيها الجائحة، وذلك من خلال تنفيذ سلسلة من المبادرات ذات القيمة في القطاع الرقمي، لخدمة المجتمعات والشركات والكيانات الحكومية، إذ كانت الأهداف الرئيسية لمجلس الإدارة خلال هذه الأوقات الصعبة هو دعم الإدارة التنفيذية في جهودها لتكون مستعدة للمستقبل بشكل أفضل، للاستفادة بشكل كامل من مرحلة النمو التالية".


وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي "يبرز النمو القوي لعملياتنا عن هذه الفترة مجددا جدوى المسار الذي تحرز فيه استراتيجينا Sight4 تقدما كبيرا في مجالات النمو الجديدة لعملياتنا".


وأوضح الخرافي أن توصية مجلس الإدارة اليوم بتوزيع أرباح نقدية نصف سنوية 10 فلوس من ضمن الإلتزام بسياسة توزيع الأرباح السنوية للشركة بما قيمته 33 فلس للسهم الواحد كحد أدنى، يؤكد التزامنا الذي قطعناه تجاه مساهمينا، فوضعنا المالي المتين ومراكزنا التنافسية القوية في أسواق الشرق الأوسط، يجعلنا نرى أنه الوقت المناسب للبدء في تنفيذ خطوة قوية تجاه مساهمينا لدفع الأرباح الفصلية أو النصف سنوية.


وأفاد الخرافي أن مجموعة زين  تنظر بإيجابية إلى تطور عملياتها التشغيلية والتجارية في ظل التحولات الأخيرة التي يشهدها قطاع تكنولوجيا الاتصالات، فالشركة تعتمد في توقعاتها الإيجابية هذه على النمو الصحي المستمر لعملياتها خلال الفترة الأخيرة، حيث استفادت من الفرص الاستثمارية التي يقدمها قطاع المشاريع والأعمال، والإقبال الهائل على خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض، والتحولات التي تشهدها القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية إلى الاعتماد على الخدمات الرقمية - قطاع النمو الجديد لقطاع الاتصالات.


وأضاف الخرافي قائلا "تميزت هذه الفترة بعدد من السمات الرئيسية، كان أبرزها استهداف المزيد من الاستثمارات الرقمية، وتسريع وتيرة التحول الرقمي لأعمالنا، إذ استثمرنا ما يزيد عن 491 مليون دولار في النفقات الرأسمالية  (تمثل 20% من حجم الإيرادات)، جاء ذلك بشكل رئيسي في توسيع وتطوير البنية التحتية للألياف الضوئية للمنازل (FTTH)، وشراء رسوم الطيف في بعض أسواقنا؛ بالإضافة إلى مشاريع الترقية التي نقوم بها على شبكات الجيلين الرابع والخامس.


وكشف الخرافي أن الأداء التشغيلي لعمليات زين جاء قويا خلال هذه الفترة، إلا أن ذلك لم ينعكس بشكل كامل على النتائج المالية الموحدة بسبب تخفيض سعر الصرف للعملة في أسواق رئيسية لنا (العراق والسودان) مقابل سعر صرف الدولار.


وتابع قائلا "نتخذ في مجموعة زين حاليا سلسلة من المبادرات التي نستهدف منها الحد من تأثير تخفيض العملة، إذ اتخذت الإدارة التنيفيذية بشكل استباقي مبادرات حاسمة لتحسين التكلفة في جميع الأسواق، كما قامت كل من زين العراق وزين السودان بتجديد الأسعار، وطرح حزم جديدة جذابة لتسييل البيانات."


وبين أن العمليات التشغيلية في غالبية أسواق المجموعة سجلت نموا قويا عن فترة الربع الثاني، وذلك مقارنة بالفترة نفسها من العام الأخير، إذ جاء النمو الصحي لعمليات زين الكويت مدعوما بشبكة الجيل الخامس (تستحوذ على الحصة الأكبر في السوق الكويتية)، وساهمت قائمة الخدمات والمنتجات ذات الجودة العالية على شبكات زين في السعودية، العراق، الأردن، السودان، جنوب السودان، والبحرين في تعزيز نسب النمو عن هذه الفترة.


وأشار الخرافي أن مجموعة زين تواصل سعيها لجني ثمار الفرص المربحة التي يوفرها الفضاء الرقمي، مؤكدا أن هناك حالة من التفاؤل بشأن الإمكانات التي من الممكن أن تقدمها التكنولوجيا المالية، إذ تحرز شركة " تمام" التابعة لشركة زين السعودية تقدما في عمليات التمويل الاستهلاكي المصغر، وتواصل أيضا منصات "زين كاش" نمو أعمالها في الأردن والعراق، وأيضا منصة  "M-Gurush" في جنوب السودان.


وكشف الخرافي أن هذه الفترة شهدت إطلاق أول خدمة اتصالات رقمية في العراق " oodi "، وهي عبارة عن تطبيق مبتكر على الهواتف النقالة يمنح السيطرة الكاملة في إدارة الهواتف العملاء للهواتف الذكية، لتكون الثانية لعمليات المجموعة بعد إطلاق "ياقوت" في السعودية، التي أحرزت نجاحا في السوق السعودية بفضل توفيرها تجربة رقمية مميزة تركز على البيانات والتطبيقات اللامحدودة.


وأكد الخرافي أن مجموعة زين تواصل سعيها لاكتساب فرص نمو جديدة في قطاع الأعمال(B2B) ، الذي يكتسب زخما هائلا في هذه الآونة في أسواق الشرق الأوسط، حيث حققت زين نموا قويا في هذا المجال بنسبة 16%، مبينا أن هذه الفترة شهدت تطورا في قطاع أعمال زين للخدمات الرقمية والبيع بالجملة.


وذكر أن زين قامت مؤخرا  بإعادة هيكلة خدماتها التجارية الدولية والبيع بالجملة حتى تستفيد من فرص النمو الهائلة التي تشهدها أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، إذ تقوم المجموعة حاليا بتوحيد وإدارة مشاريع سعة الشبكات، الصوت، والتجوال عبر الانتشار الجغرافي الواسع لعملياتها، إذ تستهدف من هذه الخطوة أن تصبح الواجهة الوحيدة لكافة احتياجات شركاتها التابعة، بالإضافة إلى شركات النواقل الدولية الأخرى التي لديها متطلبات أعمال داخل نطاق عملياتها.


وتابع قائلا "تركز خدمات زين الدولية حاليا على قطاعات الشركات لتحقيق المزيد من التآزر والنمو، بالنظر إلى أن صناعة البيع بالجملة تتمحور في جوهرها حول التحول في البنية التحتية، لذا تعتبر زين تطوير أعمال البيع بالجملة الخاصة بها كمجال رئيسي للتحول الشامل لشركة الاتصالات".


وأوضح الخرافي أن عمليات زين تتوسع في مجالات الرياضات الإلكترونية، مبينا أن العلامة التجارية Zain esports تعتبر من أسرع العلامات نموا في أسواق المنطقة في مجالات الرياضيات الإلكترونية، مشيرا إلى أنها دخلت في تعاون مشترك مع اليونيسف لإطلاق كُتيّب حول سلامة الأطفال على الإنترنت، ومن المتوقع تفتح مُذكٍّرة التفاهُم هذه المجال أمام الفرص الهائلة التي من الممكن أن يوفرها عالم الرياضات الإلكترونية محلياً وإقليمياً.


وفي إطار تعزيز خطط زين في التحول إلى مشغل اتصالات شامل، أكد الخرافي أن منصة واجهة برنامج التطبيقات لمجموعة زين (API)  تتيح حاليا نشر أسرع للشراكات الرقمية، لمواصلة نمو عملياتها في هذا المجال الواعد، فهي تقدم حاليا 26 خدمة مباشر، وقد أدى ذلك إلى زيادة صحية في الإيرادات مع إجراء 5 ملايين معاملة شهريا.


الكويت
تواصل عمليات زين ريادتها في السوق الكويتية، إذ تحتفظ بالحصة السوقية الأكبر بقاعدة عملاء تصل إلى نحو 2.4 مليون عميل، وتعتبر عمليات زين الكويت الأكثر ربحية في المجموعة، وكشفت المؤشرات المالية الرئيسية لفترة النصف الأول من العام 2021 عن نمو الإيرادات بنسبة 4% لتصل إلى 515 مليون دولار (155 مليون دينار).

وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 11% لتصل إلى 194 مليون دولار (59 مليون دينار)، وقد عكس ذلك هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 38%، وسجلت الشركة أرباحا صافية بقيمة 123 مليون دولار (37 مليون دينار)، بينما نمت إيرادات البيانات بنسبة 5% لتمثل 40% من إجمالي الإيرادات.

وتحرز عمليات زين الكويت تفوقا ملحوظا في جذب العملاء لخدمات النطاق العريض والجيل الخامس، حيث استحوذت على الحصة السوقية الأكبر لعملاء الجيل الخامس، فهي تحتل أيضا ريادة السوق في تطبيقات التحول الرقمي لخدمات الافراد وقطاع الأعمال كما تواصل عمليات الشركة نموها في خدمات مركز البيانات، والكوكبة السحابية على مستوى مؤسسات القطاع الخاص والكيانات الحكومية.

السعودية
بلغت الإيرادات النصف سنوية بقيمة 3.8 مليار ريال (1 مليار دولار) ، وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 1.5 مليار ريال (401 مليون دولار)، مما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 39%.

وسجلت الشركة أرباحا صافية عن ذات الفترة 83 مليون ريال سعودي (22 مليون دولار)، وقد نجحت الشركة في امتلاك أكبر شبكة للجيل الخامس، حيث تمتد تغطيتها إلى 50 مدينة في المملكة، وبفضل استثماراتها المستمرة في تطوير وتحديث شبكتها، فقد مثلت إيرادات البيانات 50% من إجمالي الإيرادات، واستقرت قاعدة عملاء الشركة عند 7.4 ملايين عميل بزيادة 4% عن الفترة المشابهة من العام الأخير.

ولأول مرة في تاريخها حققت الشركة أرباحا مرحلة بعد تمكنها من إطفاء جميع خسائرها المتراكمة، وفقاً للمسار الزمني لاستراتيجيتها لإعادة هيكلة رأس المال، ومن المتوقع أن تدخل المؤشرات المالية الرئيسية للشركة في حقبة جديدة من النمو.

العراق
سجلت عمليات زين العراق إيرادات نصف سنوية بقيمة 376 مليون دولار، وحققت أرباحا قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بقيمة 145 مليون دولار، وقد عكس ذلك هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 39%.

وحققت عمليات الشركة أرباحا صافية بقيمة 24 مليون دولار عن ذات الفترة، ونجحت العروض والخدمات الجذابة التي تقدمها الشركة في رفع قاعدة العملاء بنسبة 7% لتصل إلى 16.1 مليون عميل (الشركة تحتفظ بريادة السوق)، تجدر الإشارة إلى أن تخفيض قيمة الدينار العراقي أثر على إيرادات شركة زين العراق بما يقارب 88 مليون دولار عن فترة الستة أشهر.

السودان
حققت عمليات زين السودان إيرادات نصف سنوية بقيمة 160 مليون دولار، وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 77 مليون دولار، وقد عكس ذلك هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 48%.

وسجلت عمليات الشركة أرباحا صافية عن ذات الفترة بقيمة 41 مليون دولار، مقارنة مع 15 مليون دولار في العام الأخير، ونمت إيرادات البيانات بنسبة 4% لتمثل 28% من إجمالي الإيرادات، بينما نمت قاعدة عملاء شركة زين السودان بنسبة 8% لتصل إلى 17 مليون عميل، حيث تحتفظ بريادتها في السوق، وقد تأثرت عمليات زين السودان بالانخفاض الكبير في قيمة العملة مقابل سعر صرف الدولار، وقد انعكس ذلك على إيرادات الشركة بما يقارب 340 مليون دولار.

الأردن
سجلت عمليات زين الأردن أداءً تشغيليا قويا خلال فترة النصف الأول، وقد انعكس ذلك على كافة المؤشرات المالية الرئيسية، إذ ارتفعت إيرادات زين الأردن بنسبة 5% لتصل إلى 245 مليون دولار، ونمت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 15% لتصل إلى 118 مليون دولار، وقد عكس ذلك هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 48%.

وارتفع صافي الربح عن ذات الفترة بنسبة 24% ليصل إلى 43 مليون دولار، واستفادت عمليات الشركة من التوسع المستمر في خدمات الجيل الرابع  في مناطق المملكة، إذ  نمت إيرادات البيانات بنسبة 13% لتمثل 49% من إجمالي الإيرادات، وتخدم عمليات الشركة حاليا 3.5 مليون عميل ( حصة الريادة في المملكة).

البحرين
حققت عمليات زين البحرين إيرادات نصف سنوية بقيمة 87 مليون دولار، بزيادة بلغت 4%، وسجلت الشركة ارتفاعا في الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) بنسبة 6% لتصل إلى 29 مليون دولار، وقد عكس ذلك هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 33%، ورفعت الشركة أرباحها الصافية بنسبة 29% لتصل إلى نحو 7.4 ملايين دولار، كما حققت الشركة نموا في  إيرادات البيانات بنسبة 5% لتمثل 45% من إجمالي الإيرادات.