+A
A-

اللجنة الوطنية لحوكمة المعلومات المكانية الجغرافية تعقد اجتماعها الثالث وتبحث مجموعة من المبادرات الحكومية

عقدت اللجنة الوطنية لحوكمة المعلومات المكانية الجغرافية اجتماعها الثالث برئاسة السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وذلك بهدف بحث مستجدات عمل اللجنة، واستعراض أبرز المبادرات الحكومية، حضر الاجتماع كل من الرئيس التنفيذي لــ الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء الدكتور محمد إبراهيم العسيري، والدكتور خالد عبد الرحمن اللحيدان وكيل وزارة الإسكان المساعد للسياسات والخدمات الإسكانية، والسيد محمد عادل بوحسان الوكيل المساعد للموارد والمعلومات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، أما هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية فمثلها الدكتور خالد أحمد المطاوعة مدير إدارة الحوكمة والبنى المؤسسية، والمستشار نادر جلال العوضي مستشار متابعة برامج بوزارة شئون مجلس الوزراء.

وقد رحب القائد في مستهل الاجتماع بأعضاء اللجنة وبالمستشار نادر العوضي لحضوره الاجتماع، وأشاد بجهودهم المبذولة، بعد ذلك بحث عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة، وخلال الاجتماع تم استعرض سير عمل المبادرات والمشاريع المقدمة من قبل الأعضاء.

حيث قدم الرئيس التنفيذي لــ الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء عضو اللجنة الوطنية لحوكمة المعلومات المكانية الجغرافية الدكتور محمد إبراهيم العسيري موجزا عن أهم المشاريع الوطنية المتقدمة التي تنفذ من قبل الهيئة والمختصة بعلوم الفضاء ومشاريع الأقمار الصناعية مشيدا بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه مشاريع الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لوضع مملكة البحرين في مصاف الدول المنافسة للسبق في علوم الفضاء.

في حين استعرض ممثل الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء مبادرة تغذية المعلومات الجغرافية الوطنية بالمعلومات الزراعية، وضرورة توظيف الذكاء الاصطناعي لدعم القطاع الزراعي. كما اطلعت اللجنة على سير عمل مبادرة الفريق الفني بجهاز المساحة والتسجيل العقاري والمتعلقة بالبرنامج الوطني للتصوير الجوي وآخر مستجدات تنفيذ هذا المشروع، كما ناقشت مبادرة تطوير شبكة رصد المواقع الوطنية التي تستخدم في الأعمال الإنشائية والهندسية.

وخلال الاجتماع قدمت هيئة المعلومات الحكومة الالكترونية مبادرة متعلقة بتطوير مقاييس موحدة لملفات الرسومات والتي تهدف إلى خفض تكلفة إدراج وتحويل الرسومات وتحسين دقتها وسهولة التعامل مع الملفات الهندسية، ومبادرة حوكمة تبادل المعلومات المكانية لمنصة قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية.

كما استعرضت اللجنة خلال الاجتماع سير عمل الفرق الفنية المشرفة على مبادرة توحيد شريحة الشوارع المكانية والفريق الفني لتوحيد الاستفادة من الفتحات التجريبية ووجهت باعتماد توصيات الفرق والإسراع في تنفيذ خططها.