+A
A-

شاهد الفيديو: الحجاج يقضون أيام التشريق بمشعر منى

توافد الحجاج منذ صبيحة اليوم الأربعاء 21 يوليو 2021 الموافق للعاشر من ذي الحجة 1442 ثاني أيام عيد الأضحى المبارك على منطقة الجمرات بمشعر منى لرمي الجمرات الثلاث: الصغرى والوسطى والكبرى، وإكمال مبيتهم في مخيماتهم طيلة أيام التشريق.


وتابعت "البلاد" الأوضاع في مشعر منى حيث نظمت فرق عمل تابعة لوزارة الحج والداخلية والحرس الوطني دخول وخروج مجموعات الحجيج في المسار الأرضي، والتأكد من التزام الجميع بالإجراءات الوقائية بارتداء الكمامات والتباعد الجسدي، فيما وفرت السلطات أكياسًا تحوي جمرات معقمة للراغبين، فيما يستمر مبيت الحجيج في مشعر منى حتى النفرة بتد زوال شمس يوم الثاني عشر من ذي الحجة.

وتوافدت مجموعات من الحجيج للصلاة في مسجد الخيف في سفح جبل منى لما ورد من فضل الصلاة فيه، والخيف في اللغة هو ما انحدر من طرف الجبل وارتفع عن مسيل الماء، ويقع المسجد في منطقة تسمى "خيف بني كنانة".

وتشهد مناسك الحج هذا العام إجراءات أمنية وصحية وإدارية استثنائية، فحسب بيانات وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية، فإن عدد من تقدم عبر النظام الإلكتروني للتسجيل للحج بلغ 558 ألف متقدم، تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 65 عامًا، فيما يبلغ عدد الحجاج المرخصين 60 ألفًا من المواطنين والمقيمين ممن حصلوا على التطعيم ضد فيروس كورونا، فيما يتراوح عدد الحجاج السنوي قبل الجائحة، أي حتى العام 2019 أكثر من مليوني حاج.