+A
A-

زينل يدعو لضابط على شركات التأمين أثناء مباشرتها للحوادث المرورية منعاً لصعود الأسعار

  • تجربة نوعية ورائدة على مستوى الخليج العربي

 

دعا عضو مجلس النواب يوسف زينل الإدارة العامة للمرور لمراقبة شركات التأمين أثناء مباشرتها الحوادث المرورية البسيطة، وهو القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ في الخامس والعشرين من شهر يوليو الجاري.

ونبه زينل الى أن الخصخصة لها سلبيات محتملة من بينها أنها تفتح الباب على مصراعيه لزيادة الأسعار والإضرار بجيوب المواطنين وبالأخص من ذوي الدخل المحدود، مشيراً إلى أن الحل يمكن في وضع ضوابط من قبل الجهة الرسمية المعنية لإغلاق الطريق أمام أي استغلال.

واقترح زينل وضع قائمة أسعار موحدة ومعتمدة من قبل الإدارة العامة للمرور كأحد الحلول المحتملة لتلافي وقوع مثل هذه المشاكل، بالإضافة الى الإعلان عن قنوات تواصل للإبلاغ عن أي تجاوزات ومخالفات قد ترتكبها بعض شركات التأمين.

من جهته، قال نائب رئيس جمعية التأمين البحرينية الدكتور عبدالله سلطان في مداخله له ببرنامج ستار كافية الذي تبثه إذاعة البحرين بأنه" تسهيل أي إجراءات على المواطنين والمقيمين أمر مهم جداً، والأهم من ذلك المحافظة على سلامة الجميع باعتباره من الأولويات".

ويضيف سلطان" الجهود الحالية التي تستخدم حاليا من قبل الإدارة العامة المرور لمباشرة الحوادث ستوظف لمنع الحوادث قبل وقوعها، للمحافظة على سلامة الناس وأهاليها، والقرار يجسد التعاون ما بين القطاعين العام والخاص بهذا الجانب".

وعن دور شركات التأمين في تطوير الخدمات الاليكترونية والتي منها اسناد الحوادث المرورية الهيا علق سلطان" هنالك ربط بين تقني ما بين شركات التأمين والإدارة العامة للمرور فيما يتعلق بالتأمين وتجديده، وسنبدأ في 25 يوليو مباشرة الحوادث البسيطة المتصالح عليها وستكون كافة تفاصيل الخدمة متوفرة عبر تطبيق (أي ترافيك)، وعليه تعتبر هذه الخطوة انجاز ونقلة نوعية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي".

وفي سؤال عن مدى استعداد شركات التأمين لتطبيق هذا القرار قال" استعداد كامل وهو نتيجة عمل أكثر من سنتين، من وزارة الداخلية، والإدارة العامة للمرور، والحكومة الاليكترونية، ومصرف البحرين المركزي، وشركات التأمين، وبما يتماشى مع رؤية المملكة الاقتصادية 2030".

وعن الطرق التي ستوفرها شركات التأمين لتغطية الحوادث المرورية البسيطة قال سلطان" هنالك ثلاثة طرق، الأولى وهي الأهم والأفضل والتي ننصح بها، وهي عن طريق تطبيق الحكومة الاليكترونية، الطريقة الثانية وهي الوسيلة الورقية، والثالثة وهي زيارة الشركات".

وفي سؤال عن ساعات العمل لذلك، أكد سلطان بأنه وفي سياق التطور التقني الذي تشهده المملكة فإن التطبيق الذكي سيكون متوفر لأربع وعشرين ساعة، وعليه فإن شركات التأمين غير ملزمة هنا بتغيير ساعات العمل الخاص بها".

وأشار سلطان بأنه وفي حال وقوع حادث يمثل طرفيها شركتين تأمين مختلفتين الى ضرورة الإبلاغ عنه بأحد الطرق الثلاث السابقة، ومن ثم إقرار المتسبب بالحادث، أما في حالة التأمين الشامل فإن كل طرف يتجه مباشرة لشركة التأمين التي يتبعها".