+A
A-

مرضى لا يجب عليهم تناول البطيخ!

ينتظر الكثيرون حلول فصل الصيف، للتنعم ليس فقط بالإجازة الصيفية والسباحة وارتياد المصايف وغيرها من أنشطة الصيف المعهودة، وإنما أيضاً للتلذذ بفاكهة الصيف الأولى بدون منازع: البطيخ. والحقيقة أن كافة أصناف الفواكه التي نتناولها في الصيف، لا تعادل قضمة واحدة من البطيخ الغني بالماء والطعم الرائع الذي لا يختلف الكبار والصغار عليه.

وينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول البطيخ خلال فصل الصيف، لمحاربة الجفاف وارتفاع درجات الحرارة كما أنه من الأطعمة الأكثر فعالية في إنقاص الوزن.

لكن يبدو أن تناول البطيخ، على الرغم من فوائده العديدة، قد لا يكون محبذاً لدى بعض الأشخاص ممن يعانون من أمراض ومشاكل صحية معينة. فمن هم هؤلاء المرضى، ولماذا لا يجب عليهم تناول البطيخ؟ هذا ما نكتشفه سوياً بحسب تصريح إحدى الطبيبات الروسيات لموقع طبي مختص.

هذا ما أعلنته الدكتورة أولغا شارابوفا، كبيرة أطباء مستشفى فينوغرادوف بموسكو، في تصريح لأحد المواقع الطبية معتبرة أن بعض الأشخاص ممن يعانون من أمراض ومشاكل صحية معينةـ ينبغي عليهم الإمتناع عن تناول البطيخ بشكل دائم.

ونقل موقع "سكاي نيوز عربية" عن وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء، تصريح د. شارابوفا لموقع "Doctor Peter" من أن البطيخ الأحمر يحوي العديد من العناصر المفيدة مثل فيتامينات أ وسي وب6، إضافة إلى المغذيات النباتية والمعادن كالمغنيسيوم والصوديوم والفوسفور. وتسهم هذه المغذيات المهمة في تجديد سوائل الجسم وتنظيم درجة حرارته.

ويساعد تناول البطيخ على إرواء العطش وتخفيف حدة الجفاف، فضلاً عن محاربة الشعور بالجوع وله تأثير إيجابي كبير على صحة القلب والأوعية الدموية وضغط الدم، فضلاً عن تنظيف الجسم من السموم المتراكمة فيه.

لكن كل هذه الخصائص والمزايا الفريدة للبطيخ، قد لا تكون مفيدة لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض ومشاكل صحية معينة تحول دون استمتاعهم بالبطيخ أو تسمح لهم بتناوله بكميات قليلة.

وبحسب شارابوفا، فإن الأشخاص الذين يعانون من الإسهال وحصى الكلى وتصلب الشرايين وورم البروستاتا الحميد، ينصحون عادة بتناول كمية محدودة جداً من البطيخ الأحمر. كما ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية بعدم تناول البطيخ الأحمر أيضاً.

وأكدت الطبيبة الروسية على أن أفضل وقت لتناول وجبة البطيخ هو قبل وجبة الغداء وبمعدل لا يزيد عن 200-300 جرام، كما نصحت بعدم تناول البطيخ الأحمر مع مواد وأصناف أخرى.