+A
A-

هيئة الفضاء تشارك في مؤتمر أبحاث طلبة الدراسات العليا 2021

شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، ممثلة في مهندس الفضاء أشرف خاطر، بورقة بحثية في مؤتمر أبحاث طلبة الدراسات العليا 2021 الذي نظمته جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بأبوظبي، عبر تقنية الاتصال المرئي، حيث استعرضت الورقة البحثية أبرز نتائج تنفيذ التحليلات الحرارية للأقمار الصناعية متناهية الصغر باستخدام تقنية تحليل العناصر المحددة، وذلك سعيًا لتكون للبحرين الريادة في مجال البحث العلمي والابتكار في مجالات علوم الفضاء، والمساهمة في تحقيق مؤشرات أهداف التنمية المستدامة.

وعن مشاركته في هذا المؤتمر؛ قال المهندس أشرف خاطر "يمثل هذا المؤتمر فرصة لطلبة الدراسات العليا والباحثين، حيث يتيح لهم تبادل الخبرات مع خبراء وباحثين من مختلف المجالات العلمية، والاطلاع على أحدث التطورات في مجال اختصاصهم، وتأتي هذه المشاركة لتتسق مع أهداف الهيئة بوضع اسم مملكة البحرين ضمن الدول الرائدة في إثراء البحث العلمي في مجال تكنولوجيا الفضاء".

وأضاف "يعد التحليل الحراري للأقمار الصناعية المتناهية الصغر من أهم التحليلات التي يتوجب تنفيذها في مرحلة التصميم، لضمان قدرة هيكل والكترونيات القمر الصناعي على تحمل البيئة القاسية للفضاء الخارجي، والتغيير الكبير في درجات الحرارة التي يواجهها القمر في مداره، حيث إن هذا النوع من الأقمار الصناعية لا يحتوي على نظام تحكم حراري نشط. ويتميز هذا البحث في استخدام تقنية تحليل العناصر المحددة، وهي طريقة تحليل عددي لإيجاد الحلول التقريبية للمعادلات التفاضلية الجزئية بالإضافة إلى الحلول التكاملية، وقد تم استخدام برامج محاكاة متخصصة لتنفيذ هذا النوع من التحليلات، كما استخدمت بيانات حقيقة لأقمار صناعية متواجدة في مدار الأرض المنخفض للمقارنة مع نتائج المحاكاة التي تم تنفيذها. وكانت نتائج المحاكاة مطابقة لبيانات الأقمار الصناعية مما يعد إنجازا متميزا في حد ذاته".

ويعد مؤتمر أبحاث طلبة الدراسات العليا حدثًا أكاديميًا متعدد التخصصات لعرض مختلف الأبحاث العلمية لطلبة الجامعات في الإمارات الشقيقة وشركائها الدوليين، ويهدف المؤتمر لتوفير الفرص لطلبة الدراسات العليا لتبادل أبرز نتائج أوراقهم البحثية، والمشاركة في المناقشات العلمية، والتواصل بشكل احترافي مع الباحثين والخبراء من مختلف دول العالم.

كما سيمكن المؤتمر طلبة الدراسات العليا من استعراض أفكارهم ومشاريعهم المبتكرة على مختصين من مختلف قطاعات الصناعة والجهات الحكومية، وتلقي التعليقات والمقترحات العملية التي تعزز قيمة أبحاثهم العلمية وتسهم في تحويلها إلى تطبيقات صناعية تستخدم بشكل فعلي.