+A
A-

بنك الدم: نحتاج فصيلة A+

أشار مسج متداول لبنك الدم بالحاجة للتبرع للدم في ازدياد وبأنه لا يوجد بديل له، موجة من التساؤلات عن السياسات اللازمة لتوفير المخزون الكافي منه، بشكل دوري وبحيث يغطي كافة الفصائل المختلفة، وسط تساؤلات من المواطنين في منصات التواصل الاجتماعي عن الآليات المطلوبة لتوفير مخزون وطني مستمر لكافة فصائل الدم، خصوصاً النادرة.

وأوضحت رسالة البنك بأنه: قال تعالى (ومن أحياها كأنما أحيا الناس جميعاً)، عاجل: الحاجة الى التبرع بالدم في ازدياد ولا يوجد بديل للدم، أطفال الثلاسيميا ومرضى السرطان بحاجة الى فصيلة A+ سارع بالتبرع حالاً في بنك الدم، بمجمع السلمانية الطبي من السابعة صباحا الى الواحدة ظهرا.

ويكون عادة المحتاج للتبرع بالدم هو المريض الذي فقد كمية كبيرة من الدوم عن طريق حادث أو خلال عملية جراحية، أو المريض الذي يعاني من مشكلات صحية أدت الى نقص كريات الدم الحمراء في جسمه، أو المرأة الحامل التي تعرضت لنزيف أثناء أو بعد الولادة.

وتكون الأعراض الجانبية للتبرع بالدم ألم واحمرار في منطقة الوخز بالإبرة، الشعور بالتعب والخمول، الدوخة والإغماء، وغالبا ما يحصل الأشخاص الذين يتبرعون للمرة الأولى أو صغار السن أو المصابين بالنحافة، ولتجنب ذلك ينصح بشرب قارورة من الماء قبل التبرع بالدم.

ومن فوائد التبرع بالدم زيادة تنشيط الدورة الدموية، وزيادة نشاط نخاع العظام وإنتاج كميات جديدة من الدم، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدم النقي الآمن، وتقليل نسبة الحديد في الدم، مما يقلل من مخاطر أمراض القلب.

ويتواجد في البحرين ثلاثة بنوك دم مركزية في المستشفى العسكري، ومستشفى السلمانية الطبي، ومستشفى الملك حمد الجامعي، تقوم عليها كفاءات متميزة.

وكان مصدر مسئول في بنك الدم المركزي قد أكد تصريح للصحافة المحلية بيونيو 2020 -بعد تفشي الجائحة بأربعة شهور- بأن عملية التبرع الدم في مملكة البحرين في ازدياد مقارنة مع السنوات الماضية، ولدى بنك الدم قاعدة ثابته من الأشخاص اللذين يتبرعون طواعية بنسبة 100% وبشكل مستمر، وذلك من خلال التوعية المتواصلة والجهود المبذولة تجاه رفع ثقافة التبرع بالدم بين أفراد المجتمع.

وحول الشروط الواجب توافرها، أوضح المصدر بأن على المتبرع أن يتمتع بصحة جيدة، ويمكن للأشخاص البالغين من العمر 18-60 سنة التبرع.

وقال" كما يجب أن يكون الوزن 52 كيلو جراماً على الأقل، وأن لا يعاني من أي من الأمراض المزمنة، أو مرض السرطان، والفشل الكلوي، والصرع، وأمراض داء السكر المعتمد على الأنسولين، وأمراض القلب، والتهاب الكبد الوبائي، وأمراض الدم الوراثية (المصابة)، بالإضافة لضرورة اجتياز الفحص الطبي".