+A
A-

أكاديمي يحذر من الجسيمات الدقيقة العالقة في الهواء وضررها على الجهاز التنفسي

أوصى أستاذ علوم الصحة البيئية في مركز أبحاث الصحة بولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور حيدر الخواجة، بأهمية الحد من تلوث الهواء الضار بالصحة العامة، مؤكداً خطورة الجسيمات الدقيقة العالقة في الهواء على الصحة العامة بشكل عام، وضررها البالغ على صحة الجهاز التنفسي للإنسان بشكل خاص، وذلك نتيجة التعرض المستمر لها، مشيراً إلى المردود الإيجابي في زيادة اقتصاد الدول عبر الحد من تأثيرها سلباً في صحة الأفراد.

وكان د. الخواجة يتحدث في إحدى جلسات المؤتمر الدولي الأول للكيمياء، الذي أقيم في جامعة البحرين حديثاً تحت شعار: "الاتجاهات الحديثة في الكيمياء البيئية"، برعاية رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، وبمشاركة عدد كبير من أساتذة جامعة البحرين، وجامعات عالمية، وأعضاء من المراكز البحثية، ومختصين ومهتمين في مجالات علوم البيئة المختلفة.

ومن جانبه، استعرض أستاذ الكيمياء الفيزيائية في كلية العلوم في جامعة البحرين الدكتور محمد سليم الأستاذ أختر التدابير الاحترازية للتحليل الكمي للعينات البيئية للكشف عن تلوث المياه والهواء والتربة. فيما تحدث أستاذ الكيمياء التطبيقية في معهد هويان للتكنولوجيا بالصين نيسار علي، عن الملوثات البتروكيماوية المنشأ، والمشاكل البيئية والحلول الفعالة حيالها، باستخدام مواد هندسية متعددة الوظائف.

وأشار أستاذ الكيمياء البيئية في جامعة شنغهاي للعلوم والتكنولوجيا بالصين الدكتور وي لي، إلى إنتاج الطاقة عبر تعديل موقع أحادي الذرة على محفز ضوئي من كبريتيد الكادميوم، وتطرق الدكتور عمار سليم من المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي في المملكة العربية السعودية، إلى استخدام تقنيات مستحدثة في علم السموم البيئي.

واستعرض أستاذ الكيمياء التحليلية بجامعة جدة في المملكة العربية السعودية الدكتور عمرو ياقوت، مصادر المياه المتاحة، وأحدث عمليات تحلية المياه المختلفة المستخدمة حالياً، مشيراً إلى التحديات البيئية المائية التي يواجهها العالم، والحلول المقترحة الممكنة، التي من أهمها استخدام مصادر الطاقة النظيفة، واستخدام مواد كيميائية بديلة صديقة للبيئة.