+A
A-

أوربايسر تطوّر سمادًا مخصباً عالي الجودة من خلال عمليات التدوير"

قامت شركة أوربايسر، وهي شركة إسبانية مقرها البحرين متخصصة في الإدارة البيئية، بتطوير سماد يعتبر مخصّبا عالي الجودة، تمت معادلته بعناصر التغذية الأساسية المطلوبة لتحسين خصوبة التربة في البحرين بشكل كبير.

أوربايسر-البحرين بدأت "مبادرة التسميد" في العام 2018 كمشروع تجريبي، بالتنسيق مع منشأة السماد الخاصة بالشركة في العاصمة الإسبانية مدريد، المسؤولة عن تحويل كل المخلّفات الخضراء التي تنتجها مدريد إلى سماد. وحصلت الشركة على تشجيع ودعم المجلس الأعلى للبيئة وإدارة الزراعة بوزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني لمبادرة التسميد هذه.

ومن خلال توجيه وخبرات الشركة الأم أوربايسر -أسبانيا، والتي تتبّع معايير التنظيم الأوروبية للإنتاج، كانت أوربايسر -البحرين قادرة على تطبيق ذات العمليات في منشأة التسميد الخاصة بها في البحرين. باستخدام أحدث تكنولوجيا التحليل والمراقبة، قامت منشأة التسميد في البحرين بتوظيف مسابر لمراقبة الأكسدة والرطوبة، وهو ما مكّن من المراقبة والسيطرة على مختلف مراحل التسميد بفضل برمجيات خاصة بأوربايسر.

وكانت هناك بعض المواقف التي فرضت تحديات بسبب الحاجة إلى تكييف عملية التسميد مع المناخ المحلي ومع نوع المخلّفات الخضراء التي يتم إنتاجها في البيئات المحلية. سعف النخيل الذي يشكّل نسبة كبيرة من المخلّفات الخضراء المحلّية ينتج نسبة عالية من الكربون في مقابل النيتروجين. قاد هذا كله أوربايسر للبحث عن مصادر أخرى كمضافات للحصول على سماد يحوي عناصر التغذية الأساسية، بأعلى جودة، وبتوازن بين الكربون والنيتروجين ليكون مخصّبا فعّالا، وهكذا يتوافق مع القواعد التنظيمية الزراعية والبيئية. تفتخر أوربايسر -البحرين بأنها الشركة الوحيدة التي كانت قادرة في العام 2021 على إنتاج السماد بعناصر تغذية متوازنة وبشكل يتوافق مع المعايير المحلية والدولية لاعتماده كمخصّب. مفتاح نجاح هذه المشروع كان التعاون بين أوربايسر والقطاع الصناعي في البحرين، الذي سمح باستخدام منتجات ثانوية لموازنة وتعزيز عناصر التغذية والذي ساعد في اعتماد السماد بدرجة مخصّب.

حول ذلك صرّح نائب المدير العام في أوربايسر -البحرين خوسيه زاباتيرو قائلا "إن هذا إنجاز كبير للبحرين، في الوقت الذي تسلك فيه طريق الاقتصاد الدائري باستخدام عدّة أشياء قابلة للتدوير يمكن إعادة استخدامها في عدّة قطاعات. إنّها أيضا خطوة للأمام لحماية البيئة وتقّدم القطاع الزراعي في البحرين"

من جانبه قال المدير الإقليمي لأوربايسر في البحرين السيد لويس دي لا كامبا " أوربايسر ، كونها واحدة من أكبر شركات الإدارة البيئية حول العالم، تطوّر خدماتها بشكل ثابت عبر تطبيق أحدث التقنيات".

وكانت أوربايسر تطبق في البحرين، منذ عام 2016، مبدأ المدينة الذكية على عقود خدماتها الحضرية. تحت ركائز كالاستخدام الأمثل للموارد، تقليل المخاطر، تقليل التكاليف، والقيمة المضافة، طوّرت الشركة مجموعة من الأدوات التكنولوجية تحت اسم SENSIoT للتحكم وتحسين استخدام أسطول وبيانات عملية الجمع على العمليات، المسارات، جمع الحاويات ومخزون الأصول. بفضل هذه التكنولوجيا، حقّقت أوربايسر رابطا أفضل بين المواطنين، المعدات، والطاقم، ما وضع الشركة في مقدّمة شركات الخدمات البيئية التي تعمل على عرض أفضل خدمات التنظيف، جمع المخلفات، التدوير، ومعالجة النفايات.

من جانبه صرّح  السيد أحمد الخان، نائب رئيس مجلس إدارة أوربايسر -البحرين "منذ البداية، جعلنا مهمّتنا أن نضع أوربايسر -البحرين في موقع المقر الإقليمي للشركة الأم (أوربايسر -إسبانيا)، حيث يمكن نقل أحدث التقدّم التكنولوجي والبحثي والتطويري الذي يجري في مراكز أوربايسر للتطوير بأوروبا، إلى البحرين، لتضع المملكة في الريادة من جهة خدمات إدارة المخلّفات والإدارة البيئية. هذه هي العوامل التي ستقود المملكة لتصبح مركزا إقليميا للتميّز في الاقتصاد الدائري".