+A
A-

إدانة عمرو أديب بتهمة سب وقذف محمد رمضان

أصدرت محكمة مصرية الأحد قرارا بإدانة الإعلامي المصري عمرو أديب وتغريمه مبلغا ماليا قدره 10 آلاف جنيه (636 دولارا)، وذلك في دعوى السب والقذف واستغلال المنصب الإعلامي المقامة من الفنان المصري محمد رمضان.

وقال أحمد الجندي محامي الفنان رمضان في دعواه إن ”الإعلامي أديب استغل وظيفته كإعلامي وخالف ميثاق العمل فأراد أن يحقق لنفسه سبقا صحافيا إعلاميا وشهرة زائفة، فقام بتوجيه عبارات وألفاظ وسب وقذف وتشهير وتهديد لرمضان وبث ذلك من خلال منصته الإعلامية“.

وشن أديب هجوما لاذعا على رمضان في الخامس من يونيو الماضي عقب إعلان رمضان التحفظ على أمواله، مؤكدا أن رمضان أوهم الجمهور بأنه وأمواله ملك لبلده، رغم أن التحفظ على الأموال جاء بسبب حكم قضائي لا بد من تنفيذه بشأن مبلغ التعويض للطيار المصري الراحل أشرف أبواليسر.

وقال أديب في حلقته من برنامجه ”الحكاية“ الذي يعرض عبر شاشة ”إم.بي.سي مصر“، إن الدولة المصرية لا تحتاج أموال رمضان في شيء.

ووصف رمضان بـ“المفتري“، مضيفا ”هذه أموال التعويض للرجل الذي مات، يا رجل يا مفتري (يقصد رمضان) الرجل (الطيار) مات كان يجب أن تدفع المال لأهله، وليس أن تنتظر الدولة أن  تحجز على أموالك وتعطيها للقاضي ليدفع المبلغ“.

ووجه أديب اتهاما لرمضان بأنه يحرض الجمهور على إدخار أموالهم في منازلهم وعدم إيداعها في البنوك الوطنية، مستطردا ”هذا ما تعلمه للناس، تقول لهم كونوا حذرين الدولة ممكن تضع إيديها على أموالك ضعها تحت البلاطة“.

10 آلاف جنيه الغرامة التي صدرت بحق عمرو أديب في دعوى السب واستغلال المنصب ضده

وبحسب الدعوى، فإن أديب قصد منها النيل من سمعة وشرف رمضان وإهانة عائلته، وأخذ يتناول موضوعا عاما بصفة شخصية، وأباح لنفسه تجريح رمضان وسبه وسب عائلته في أن الطالب ”لم يتربّ“، قائلا له ”لو لم يربيك أحد أنا سأربيك“.

وقالت الدعوى إن المتهم ارتكب جرائم السب والقذف مستغلا منصة الإعلام للتشهير العلني وتهديد الطالب المدعي بالحق المدني، وذلك على نحو سلف ذكره من عبارات وألفاظ عبر قناة ”إم.بي.سي مصر“.

وأضافت ”لرمضان مسلسل تلفزيوني يذاع على الفضائية ذاتها؛ ما يؤثر على مشاهديه واستحقاره لدى الجماهير المصرية والعربية التي تتابع أعمال الفنان الطالب المدعي بالحق المدني؛ ما دفع بالتوجه للنيابة العامة للتفضل بتحريك دعوى قضائية ضد أديب“.