+A
A-

245 مليون دينار قيمة البنية التحتية في مدن البحرين الجديدة

كشفت وزارة الإسكان أن حجم الإنفاق على أعمال البنية التحتية الرئيسية والثانوية في مشاريع مدن البحرين الجديدة ومشاريع المجمعات السكنية التي أنجزتها الوزارة والأخرى قيد الإنشاء يبلغ 245 مليون دينار بحريني.

وأفادت إلى أن أعمال البنية التحتية الثانوية تشمل تجهيز مشاريع المدن والمجمعات السكنية بالطرق وأرصفة المشاة والجسور والشبكات الفرعية للصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار ومحطات الكهرباء، مبينا أن أعمال البنية التحتية التي تم تنفيذها والتي لا تزال قيد التنفيذ تخدم الوحدات السكنية التي يتم تشييدها، بالإضافة إلى القسائم السكنية، والأراضي المخصصة للخدمات والمرافق العامة المختلفة.

وعلى صعيد الخدمات العامة، ذكرت الوزارة أن المخططات العامة لمدن البحرين الجديدة تضمنت تخصيص مساحات من الأراضي لدور العبادة والمرافق التعليمية والصحية والخدمية، بالإضافة إلى الحدائق والمساحات المفتوحة التي تخدم السكان الجدد بالمشاريع، مفيدا بأن الوزارة قامت بتوفير 252 موقعا مخصصا لحدائق عامة، و34 مساحة مفتوحة، و109 مواقع للخدمات التجارية، و42 موقعا للمرافق التعليمية، و65 موقعا لدور العبادة، كما خصصت الوزارة مواقف للمرافق الصحية لتنفيذ مستشفى عام و7 مراكز صحية، و11 عيادة صحية، بالإضافة إلى مساحة مخصصة لمدينة رياضية.

 وبينت على موقعها الإلكتروني أن حجم العمل المنجز في المشاريع الإسكانية من حيث الوحدات السكنية التي تستوعب 240 ألف نسمة، أو أعمال البنية التحتية وتوفير المرافق الخدمية، يتماشى مع توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه والحكومة الموقرة بشأن ضرورة توفير الخدمات في المشاريع الاسكانية الحديثة، ويواكب رؤية تحسين جودة معيشة المواطنين.

وبينت أن المدن البحرين الجديدة تحتوي على مسارات مخصصة للمشاة بمسافة 182.5 كيلو متر، مشيرًة إلى أنها تسعى وضمن مشاريعها الإسكانية الجديدة بتجهيز مسارات مخصصة للمشاة ولممارسة هواية قيادة الدراجات الهوائية لتكون متنفسًا لأهالي المنطقة لممارسة هواياتهم المختلفة.

وأفادت الوزارة إلى أنها تراعي في مدنها الجديدة توفير جميع المرافق وخدمات البنية التحتية والسماحات المفتوحة وحدائق الأطفال وغيرها من خدمات مصاحبة للمشروع.

وتوزعت المسافات المخصصة للمشاة في المدن الجديدة على خمس مدن، 120 كيلو متر في مدينة سلمان و9 كيلو متر في مدينة شرق الحد، و13 كيلو متر في مدينة شرق سترة، و32 كيلو متر في مدينة خليفة و8.5 في ضاحية الرملي.