+A
A-

ملف خاص عن شاكر عبدالحميد فى عدد أغسطس بالثقافة الجديدة

يصدر العدد الجديد من مجلة "الثقافة الجديدة"، عدد أغسطس2021 برئاسة تحرير الشاعر والباحث مسعود شومان الذى نطالع مقاله فى افتتاحية العدد بعنوان "شاكر عبد الحميد.. "السهم المنطلق" و"الشهاب الذى لن ينطفئ"
طرح الملف عددا من الأسئلة منها "هل كنا ننتظر الموت لنكتب عمن كتب عنا وعن اسهاماتنا الإبداعية؟! وعمن قفز بالبحث فى علم نفس الإبداع إلى أرض جديدة، فأخرجه من حجرات الأكاديمية الضيقة إلى حوارى وأزقة إبداعية أهملها الباحثون كِبرًا أو جهلًا، ولمإذا صمت الكتاب عن مكاشفة مشروعه البحثى ذى الأعمدة الراسخة التى تسعى إلى التنقيب فى الأرض المتسعة بين الذات والإبداع؟ وهل نسى البعض تاريخًا من الدعم الإنسانى كان يقدمه ذلك العالم الجليل والإنسان النبيل لمن لطمتهم الحياة وعرت جراحهم، ومن طالهم تراب النسيان وهجرهم النقاد الذين سعوا وراء المشاهير ليحصدوا بعض الغنائم من تكسير عظام بعض الموهوبين؟ وهل ما تركه شاكر عبد الحميد من علم تمثل فى كتبه وأبحاثه ومتابعاته، وحواراته هو الكنز الباقى الذى نحتفى به فحسب؟"
وشارك فى الملف نخبة من كبار الكتاب، وفيه نطالع مقالا لعمار على حسن "العقل الإحاطى لشاكر عبد الحميد"، كما كتب أسامة الرحيمى "عصامية شاكر عبد الحميد فى العلم والنقد والثقافة"، فيما جاءت دراسة أحمد سراج بعنوان "وردة الصقيع.. قراءة فى أعمال شاكر عبد الحميد"، وتناولت شهادة محمد حربى علاقته بشاكر عبد الحميد ومحمد عفيفى مطر وجاءت بعنوان "أنا وشاكر عبد الحميد وبيننا عفيفى مطر"، بينما كتبت ميرفت مرسى شهادة فى حق زوجها بعنوان "شاكر عبد الحميد.. الزوج الطيب والأب الحنون"، وكتبت إيناس سعد شريف "شاكر عبد الحميد.. الناقد المتمرد بحثا عن الجمال" بينما تنأول مقال رشا ألفوال "التفضيل الجمإلى والصراع التاريخى.. ألفن للفن أم الفن للمجتمع"، واختتم الملف بمقال جمال العسكرى "رحلة باحث مغامر فى علم الجمال".