+A
A-

النفيعي: 17660 عاطل بحريني مقابل 525 الف عامل اجنبي

على السلطتين التشريعية والتنفيذية المزيد  من التعاون لحلحلة ملف البطالة

وقف تراخيص التبرعات التي تقدمها الجمعيات الخيرية الى الخارج وان مصلحة الوطن والمواطن فوق اي اعتبار

دعا عضو مجلس النواب إبراهيم خالد النفيعي على هامش لقائه صباح اليوم بوزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان عبر تطبيق زوم، لمراجعة ملف البحرنة في القطاع الخاص، وفي سوق العمل البحريني.

وأشار النفيعي الى ضرورة إحلال المزيد من الكفاءات الوطنية بقطاعات العمل المختلفة، خصوصاً مع ارتفاع عدد الباحثين عن العمل الى 17660 عاطل بحريني في مقابل 525 الف من العمالة الأجنبية بسوق العمل، (منهم 62 الف من خدم المنازل).

ولفت النفيعي بتصريح له، بأن أحدث الاحصائيات لوزارة العمل والشئون الاجتماعية تقدر عدد العمالة الوطنية بسوق العمل بـ(103) الف عامل فقط مقابل التغول الكبير للأجانب.

وأكد على ضرورة إيجاد المزيد من التعاون ما بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، لوضع الحلول العاجلة والجدية لحلحلة ملف البطالة، مثمنا الجهود الطولى لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء.

وأضاف "بأن من الحلول المقترحة زيادة مميزات العامل البحريني في القطاع الخاص مقارنة بالقطاع العام، ليكون جاذبا ومشجعاً للأقبال منهم، خصوصا على مستويات الأجور، وأوقات العمل التي تتناسب احتياجات الأسرة البحرينية، وان تكون الوظيفة لائقة بالمتقدم الطلب".

ولفت النائب النفيعي بأن سوق العمل بحاجة لحلول عاجلة وسريعة وجدية" ومنذ بداية الفصل التشريعي ونحن نعمل ونتابع وقدمنا التشريعات بما يخص هذا الملف المهم، وبأن على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مراجعة التشريعات في الحفاظ على استقرار العمالة الوطنية، ولحمايتهم من الفصل وانهاء الخدمات".

وأضاف" خصوصا مع تأكيد الوزير بأن عدد المفصولين العام 2019 (278) مفصول، وفي العام 2020 (212) مفصول، وفي العام 2021 (109) مفصول بحريني، وهو ما يؤكد أهمية مراجعة إجراءات وقوانين الفصل من العمل بالقطاع الخاص".

كما أكد النائب إبراهيم النفيعي لوزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان بأن القانون يخول للوزير بجواز قيام الجمعيات الخيرية بنقل التبرعات لخارج البحرين بضرورة وقف التراخيص للجمعيات للتبرع لخارج البحرين، لافتاً انه وفي ظل وجود اسر محتاجه ومتعسرة ومتعثرة عم سداد الديون في مملكة البحرين ، ومنهم من يخرج في "السوشال ميديا" ويظهر خصوصياته لذات السبب، ما يؤكد أهمية وقف التبرعات لخارج البحرين والتركيز على المحتاجين داخل المملكة ودعم جهود الدولة في الفترة القادمة خاصة مع كثرة المتعثرين عن سداد الديون بسبب الجائحة.

وقال النفيعي" نرى بأن هنالك أموال تبرعات للجمعيات الخيرية تتجه لبناء المساجد في الخارج، في حين أن بالبحرين لا تزال توجد هنالك الكثير من الكبائن الخشبية التي تستخدم كمصليات".

ودعا النفيعي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الى وقف تراخيص توجيه التبرعات الخاصة للجمعيات الخيرية الى الخارج، مؤكداً أن مصلحة الوطن والمواطن فوق أي اعتبار.