+A
A-

د. قادر يدعو طلبة الدراسات العليا لإطلاق براءات اختراع لبحوثهم العلمية

دعا عميد الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين الدكتور محمد رضا قادر، الطلبة الراغبين في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا التفكير لإطلاق براءات اختراع لبحوثهم الجديدة، بالاستفادة من "مركز البحرين للابتكار" الذي أنشئ بالتعاون بين جامعة البحرين ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وبرنامج تطوير القانون التجاري "CLDP" التابع لوزارة التجارة الأمريكية.   

وأوضح د. قادر بأن المركز سيقوم بإصدار اتفاقيات الترخيص، وبراءات الاختراع، وسيسهل على الطلبة الاستفادة من مبتكراتهم، وتحويلها إلى منتجات قابلة للتسويق.             

جاء ذلك في كلمة له خلال لقاء - عن بعد - ضمن الأسبوع التعريفي ببرامج الدراسات العليا الذي انطلق الأحد، بهدف تعريف الطلبة الراغبين في الانضمام إلى برامج الدراسات العليا فيها وإتاحة الفرصة لهم للقاء المسؤولين والتحاور معهم في كل ما يخص البرامج التي يخططون للالتحاق بها.   

وتطرح سبع كليات في الجامعة 45 برنامجاً للدراسات العليا في تخصصات مختلفة بواقع 34 برنامجاً للماجستير و10 برامج للدكتوراه، وبرنامج واحد للدبلوم العالي.   

وأشار عميد الدراسات العليا والبحث العلمي إلى أن الجامعة حريصة على دعم الإنتاج البحثي لا سيما لدى طلبة الدراسات العليا الذين سيقودون دفة البحث العلمي في المستقبل القريب، مشيراً إلى أن الجامعة شهدت زيادة في البحث العلمي بنسبة 200% بسبب الإمكانية العالية لدى طلبة الدراسات العليا والأكاديميين المتمرسين.   

وشدد على أن الجامعة تسعى إلى تطوير بيئة الابتكار وريادة الأعمال والتنمية المستدامة، وبناء شراكة وطنية وسمعة عالمية، والوصول إلى العالمية في التعليم والتعلم.   

وأكد أن الأسبوع التعريفي يعد فرصة للطلبة الراغبين في الانضمام إلى برامج الدراسات العليا في الجامعة، للقاء المسؤولين والتحاور معهم في كل ما يخص البرامج التي يخططون للالتحاق به.   

واستعرض العميد مميزات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا مع آليات وشروط التقديم والقبول لكل برنامج، مشيراً إلى أن عملية التقديم سوف تستمر عبر صفحة عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بموقع الجامعة إلى الخامس والعشرين شهر أغسطس الجاري.   

وقدمت كليات إدارة الأعمال، والعلوم، والعلوم الصحية والرياضية، وتقنية المعلومات، والآداب، والحقوق تعريفاً ببرامجها للدراسات العليا خلال الأيام الأربعة الماضية ضمن الأسبوع التعريفي الذي شهد إقبالاً من الراغبين في الالتحاق بهذه البرامج من داخل البحرين وخارجها.

ومن المقرر أن تستعرض كلية الهندسة برامجها في الدراسات العليا يوم الخميس (5 أغسطس 2021م).