+A
A-

جهاز تدوير المخلفات البلاستيكية وصرف نقاط للمستهلكين يلاقي تجاوبا شعبيًا

أثار مقطع فيديو في شبكات التواصل الاجتماعي صادر عن عضو المجلس البلدي للدائرة الثالثة بالمحافظة الشمالية محمد سعد الدوسري عن جهاز خصصته أسواق الأسرة لاستلام المعلبات البلاستيكية والمعدنية لإعادة تدويرها في مجمع نجيبي بمنطقة سار، ترحيبا كبيراً بين المواطنين والمقيمين.

ويظهر في الجهاز سيدة آسيوية تقوم، برمي المعلبات البلاستيكية والمعدنية داخل الجهاز عبر فوهه خاصة بذلك، ثم يقوم الجهاز بعد الانتهاء من ذلك، بإصدار رصيد يتضمن عدد من النقاط تمكن المستهلك من استبدالها بمنتوجات غذائية أو غيرها تباع على أرفف المتجر نفسه.

وقال الدوسري في تصريح للـ"البلاد" بأنه" نشجع على كافة المبادرات التي تحافظ على البيئة، وتساعد على تدوير المخلفات البلاستيكية المختلفة والتي منها عدم رمي القارورات في الساحات والأماكن العامة وغيرها".

وأضاف " كنت قد تقدمت بمقترح في 9 يونيو 2021 الى وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، بعمل جهاز يختص باستلام القوارير البلاستيكية مقابل مردود رمزي، وعليه فأنا أطالب بتعجيل هذا المقترح والذي يصب في مصلحة مملكة البحرين".

ويزيد الدوسري" رأيت هذه الفكرة في أوروبا، وأملت بأن تنقل الى هنا، عبر توفير اجهزه شبيهه في كافة الدوائر والمناطق، تماشيا مع بعض المقترحات المفعلة أخيرا والتي منها المظلة المخصصة فوق رأس العامل، والتي لم تطبق بالمنطقة الشمالية بعد".

الى ذلك، تهتم مملكة البحرين ممثلة بالمجلس الأعلى للبيئة بإطلاق كافة المبادرات التي تساهم في الحفاظ على البيئة والسواحل والبحار، وتشريع كافة القوانين المساندة لها، منها منع توريد الأكياس البلاستيكية غير قابلة التحلل للسوق المحلي، ومنع استخدام الأكياس البلاستيكية بشكل نهائي في المجمعات التجارية والأسواق الكبيرة بمرحلة لاحقة.

كما أصدر البحرين ايضاً قراراً بمنع تصدير واستيراد وتداول عبوات المياه البلاستيكية المعبأة ذات الأحجام التي تقل عن 200 مللتر، مع استثناء التصنيع بغرض التصدير فقط.