+A
A-

هيئة الفضاء تنجح في رفع مستويات دقة بياناتها الفضائية

أعلنت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء عن تنفيذ مشروعها الأول المخصص لزيادة دقة قواعد المعلومات الفضائية المتوفرة لديها من مختلف المصادر العالمية وذلك من خلال ربطها بالشبكة الوطنية للإحداثيات المكانية ، وذلك حرصا منها على تلبية متطلبات كافة الجهات الوطنية من خلال الاستفادة من البيانات الفضائية واستغلال تطبيقات علوم الفضاء وما يختص منها بتطبيقات الهندسة المكانية ذات الدقة العالية.

وانطلق المشروع في مطلع شهر إبريل 2021 وانتهى مؤخرا، حيث تمكن فريق عمل المشروع من تحديد ما يفوق 500 نقطة تحكم في مختلف محافظات مملكة البحرين، كان الغرض منها ضبط البيانات الفضائية مكانياً بدقة تبلغ أقل من 10 سنتميترات، بما يضمن تقديم الهيئة للخدمات التحليلية وتنفيذ الدراسات بدقة عالية وبشكل متكامل مع جميع البيانات المكانية في مختلف الجهات الحكومية.

وقالت الهيئة ان هذه الخطوة هي اللبنة الأساسية في تأسيس أي مختبر خاص بالبيانات المستخلصة من المصادر الفضائية المتنوعة، وان هذا المشروع يسهم في تحسين عملية رفع البيانات الأرضية ومقارنتها بالبيانات الفضائية، مما يزيد من مستوى الثقة بها، وبما يلبي متطلبات الدراسات البحثية المتنوعة التي تشرف الهيئة على تنفيذها.

وأكد المهندس إبراهيم البورشيد أخصائي أول تحليل بيانات فضائية بالهيئة إن "الهيئة ملتزمة بتنفيذ مجموعة واسعة من الدراسات الفضائية وقدمت العديد من الخدمات والتي فاقت 30 خدمةً ودراسة لأكثر من 25 جهة حكومية وخاصة، من أهمها تقدير الطاقة الكهربائية المنتجة من الألواح الشمسية ومشروع الكشف عن الانسكابات النفطية، بالإضافة لمشاريع كثيرة قادمة متخصصة في الاستكشافات النفطية سوف يتم الانتهاء منها عما قريب".

من جانبها قالت محللة البيانات الفضائية شيماء المير "هذه أول تجربة للفريق لقيامهم بعمل ميداني من هذا النوع وكانت تجربة مفيدة ومليئة بالمعلومات وأكسبتنا العديد من المهارات.. إن أعضاء الفريق قام بهذا النوع من العمل الميداني في دول مختلفة خلال دوراتهم التدريبية ومع أجهزة متنوعة، إلا أن تنفيذ هذا التمرين في البحرين كان مختلفا ومتميزا بسبب استخدامنا لأجهزة متطورة جدا.. ومن خلال المهارات التي اكتسبناها، تم استكمال مشروع زيادة دقة قواعد المعلومات الفضائية بنجاح مما يساهم في تنفيذ مشاريع جديدة لخدمة المملكة".

بدورها ذكرت عائشة الهاجري محللة البيانات الفضائية في الهيئة: "أن نتائج هذا المشروع ستنعكس على تطبيقاتنا المختلفة للاستشعار عن بعد مما رفع مستوى دقتها ما بين خط الطول بنسبة 83% وخط العرض بنسبة 93%، وتتطابق هذه النسبة مع دراسات اُعدت حسب معايير الدقة للبيانات الجغرافية المكانية الرقمية وهذا يعتبر ضمن تحقيق اوائل الأهداف التي تعزز من مفهومنا لتحسين الصور الفضائية واستخدامها في مختلف المجالات والتطبيقات التي تخدم العديد من الجهات الحكومية في بلدنا العزيز".