+A
A-

أخصائي علم الفيروسات المؤمن: التلقيح سيخفف الضغط على المستشفيات والكوادر الطبية

حث اخصائي علم الفيروسات الدكتور يحي عبدالمؤمن مكي عبر برنامج "سكايب" من الجمهورية الفرنسية لبرنامج "بكم نعود" والذي يبثه تلفزيون البحرين على أهمية التقليح للفرد ولعائلته، موضحاً بأن "النساء الحوامل يستطعن ذلك أيضاً، فهو يحمي الجميع من بعد ثلاثة أسابيع من الجرعة الثانية".

وأضاف مكي" عندما يلتحق المرء بعدها بمترو أو حافلة أو يلتحق بحفل ديني أو سينمائي أو لقاءات مع الآخرين، فإن علينا أن نبقي الكمامة وأن نهتم بالتباعد، لأن تغير الفيروس بطفرة جديدة، قد يجعل الأمور أكثر صعوبة".

ويكمل" كل من له حمى أو قياء ويريد التلقيح فإن يبتعد عن التلقيح حتى يشفاء، خصوصا إذا ما كان يأخذ مضادات حيوية، ولأنه ومتى ما أخذ اللقاح فقد يتعرض لالتهابات فيروسية، أو أي جرثومة أخرى، وعليه لا يتلقح حتى يشفى تماماً".

ويتابع مكي" من لديهم الضغط الدموي عليهم أن يتلقحوا والضغط منخفض لديهم بشكل طبيعي، وإن أخذوا الأدوية اللازمة لذلك، ومن لديه حساسيات للأكل فلا ضرر بالتلقيح".

ويردف" كل متلقح فإن يوفر الحماية لنفسه وللآخرين، فبريطانيا لقحت ما يقارب 65%، فرنسا 50%، مالطه 75%، ودول الخليج أحسن ارقام بالنسبة للدول العربية والتي يصل التلقيح بها الى 65%، وبذلك قضاء على الفيروس وعلى الطفرات المصاحبة له، ونتمنى بأن يصل هذا التقليح لكل الشعوب العربية والأفريقية بإعانة من الدول الخليجية"

ويقول" كل من يتلقى القاح يستطيع أن يسافر باطمئنان، كما يستطيع أن يؤدي فريضة الحج والعمرة، ناهيك بأن أخذ اللقاح سيخفف الضغط على المستشفيات والتي تعاني كوادرها الإرهاق منذ اكثر من عام".