+A
A-

سحب أرض البحرين الزراعية في السودان

  • مساحتها تبلغ 404 كيلومتر مربع


وضع قرار مفوض مفوضية الاستثمار بالولاية الشمالية في السودان بشري الطيب بشأن إلغاء ترخيص وميزات وتسهيلات مساحة 100 ألف فدان (400 كيلو متر مربع تقريبا) باسم مشروع مملكة البحرين بمحلية الدبة والمعروف باسم "خيرات البحرين" في مهب الريح، بعد مرور نحو 8 سنوات على اتفاقية الأرض الممنوحة من قبل جمهورية السودان لمملكة البحرين.

وعزا المفوض مبررات إلغاء الترخيص إلى سياسة المفوضية التي تقضي باسترداد أي أرض غير مستثمرة لحكومة السودان والولاية الشمالية؛ وذلك بموجب المرسوم الولائي الصادر من والي الولاية الشمالية امال محمد عز الدين وعملا باحكام المواد الواردة في قانون تنظيم وتشجيع الاستثمار بالولاية، وإستنادا على التقارير الدورية حول موقف المشاريع الاستثمارية بالولاية الشمالية.

ووفقا للاتفاقية الموقعة بين مملكة البحرين وجمهوية السودان في يونيو 2013 فإنه كان مقررا أن يتم الاستفادة من الأرض للاستثمار الزراعي والحيواني والأعلاف، حيث قدرت قيمة الاستثمارات فيها بأكثر من 200 مليون دولار.

وتتميز الأرض الممنوحة لمملكة البحرين أنها من أجود أنواع التربة المهيئة للاستثمار الزراعي، كما أنها تمتاز بتوفر المياه الصالحة للزراعة من المياه الجوفية ونهر النيل، وتبعد حوالي 100 كلم عن أقرب مطار دولي في مدينة دنقلا، وحوالي 600 كلم عن مينار بور سودان.

ومنحت السودان مملكة البحرين الأرض بناء على قرار جمهوري من الرئيس السابق عمر البشير، مشمولة بعدة ميزات منها استثنائها من دفع الضرائب، وإعفائها من تأسيس شركة لإدارة الأراضي المستثمرة.

وفي العام 2018 أطلقت عدد من التصريحات الصحفية للجهات المعنية بإدارة ملف هذا المشروع الاستثماري مفادها أن البحرين ستقطف أولى ثمار المشروع الذي منح للبحرين لمدة 99 عاما دون مقابل في العام 2019.