+A
A-

خلف: نظام ذاتي لصرف أكياس النفايات المنزلية

كشف وزير الاشغال وشؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام بن عبدالله خلف بأن الوزارة باشرت في توزيع اجهزة صرف أكياس على المحافظات الاربع تمهيدا لإدخالها للخدمة.

وأشار خلف في تصريح له بأنَّ" الوزارة عملت على توفير لأجهزة التوزيع الذاتي "Vending Machine" من أجل توفير أجهزة صرف أكياس المخلفات المنزلية بشكل تلقائي ومن غير الحاجة إلى مراجعة المواطنين المستفيدين من هذه الخدمة لمراكز الخدمات الخاصة بأمانة العاصمة والبلديات".

وأشار  إلى " باشرت الوزارة في توزيع  الأجهزة التي وصلت البحرين مؤخرا  ، حسب المواصفات والتصاميم المطلوبة حيث بدأنا بوضع الاجهزة في بعض المجمعات التجارية في مختلف محافظات المملكة لكي يستطيع الناس الوصول اليها بسهولة ويسر".

وقال خلف  "إنَّ التحوُّل في عملية تقديم خدمة توزيع أكياس المخلفات المنزلية إلى خدمة عن طريق أجهزة التوزيع الذاتية يأتي ضمن توجُّه الحكومة الموقرة في تحويل الخدمات الحكومية إلى خدمات إلكترونية بما يُسهّل عملية الحصول على هذه الخدمات، ويقلل الجهد والوقت على المواطنين"

وأكد الوزير خلف "أن "خدمة صرف الأكياس يدوياً ستتوقف بعد الفترة التجريبية التي قد تستمر لعدد من الاشهر " مشيرا الى ان مراكز  توزيع اكياس النظافة في البلديات ستبقى مفتوحة اثناء الفترة التجريبية "

وتابع "بعد نجاح  الخدمة الآلية بشكل كامل سيتمكن المواطن من حصوله على الأكياس طوال أيام الأسبوع وخارج أوقات الدوام الرسمي باستخدام البطاقة الذكية وإدخال رقم حساب الكهرباء".   

وأوضح أنَّه كمرحلة أولى سيتم توزيع عدد (20) جهاز لصرف أكياس المخلفات المنزلية على مختلف المحافظات في المملكة وذلك بعد نجاح التجربة التي بدأتها بلدية المنطقة الجنوبية في عدد من المجمعات التجارية والمواقع العامة في المنطقة الجنوبية كمشروع تجريبي العام الماضي.

وأضاف " سيتم توزيع 20 جهاز لصرف أكياس القمامة على المحافظات الأربع وسيتم توزيعها على المجمعات التجارية ومكاتب البلديات حسب الاتفاق مع المجالس البلدية بحيث يستطيع المواطن الوصول إليها بيسر وسهولة وتكون متوفرة لديه في أماكن تسوقه يستطيع من خلالها الحصول على أكياس القمامة دون مواعيد أو انتظار ".

و أشار إلى أنَّ "فريق تنفيذ المشروع لدى الوزارة يعمل حالياً  لتحديد المتطلبات والعمل على تصميم وتطوير شاشات المُستخدم التي ستظهر على أجهزة صرف أكياس المخلفات المنزلية الذاتية باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى التنسيق مع قسم العلاقات العامة والاعلام لشرح آلية استخدام الاجهزة وأماكن تواجدها ". 

وأضاف "بدأنا عمليا في توزيع الاجهزة في المناطق والمجمعات التي تم تحديدها  بالتنسيق التام مع أمانة العاصمة والبلديات لوضع الأجهزة الذاتية لصرف الأكياس في الأماكن المناسبة والتي تخدم الهدف، حيث أنَّه وعلى الرغم من أنَّ هذه الخدمة تُقدَّم من خلال شؤون البلديات بالمجان إلاًّ أننا نؤمن بأنَّ عملية تقديمها بشكل مرن ومُيسَّر للمواطن لهو أمر واجب علينا."