+A
A-

يوم للمسرح البحريني في 4 نوفمبر من كل عام وصندوق لدعم الفنانين المسرحيين

ببرنامج غني ومميز يعرج على مختلف المجالات المسرحية، أطلق اتحاد جمعيات المسرحيين البحرينيين مساء الثلاثاء 31 أغسطس 2021، حزمة عناوين مسرحية تبحث في الشأن المسرحي البحريني وقضاياه العالقة وإمكانات تجاوزها عبر الحوار المسرحي المسؤول الذي يروم الارتقاء بالحراك المسرحي البحريني في مختلف أنواعه وتوجهاته.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اتحاد جمعيات المسرحيين البحرينيين بمقر أسرة الأدباء والكتاب استعدادا لانطلاق فعاليات المؤتمر المسرحي البحريني الأول "إشكالات وتحديات وتطلعات" الذي سيقام برعاية من إدارة الثقافة بهيئة البحرين للثقافة والآثار بقاعة الشيخ عيسى بن سلمان بنادي الخريجين.
في هذا المؤتمر الذي حضره عدد من المسرحيين والإعلاميين استهل رئيس الاتحاد يوسف الحمدان حديثه بالإشادة بجميع من وقف مع الاتحاد وقفة مشرفة أثناء إعداده مؤتمره المسرحي الأول بدءا بالرعاة الرئيسين من إدارة الثقافة بهيئة البحرين للثقافة والآثار، وصولا إلى الجهات المتعاونة الأخرى من صحيفة الأيام البحرينية ونادي الخريجين وأسرة الأدباء والكتاب البحرينيين، كما أشاد بالجهود التي بذلتها اللجان المشاركة والفاعلة بالاتحاد.
كما أعلن الحمدان في هذا المؤتمر عن يوم المسرح البحريني الذي سيقام في الرابع من نوفمبر من كل عام، وهو يوم إشهار اتحاد جمعيات المسرحيين البحرينيين في العام 2018، وقد شارف الاتحاد من الانتهاء من إجراءات تدشين صندوق دعم الفنانين المسرحيين البحرينيين، وعن تشكيل هيئة استشارية للاتحاد يتقدم منصتها الباحث والناقد إبراهيم عبدالله غلوم، والباحث والمترجم القدير محمد الخزاعي، والشاعر والمسرحي إبراهيم بوهندي وذلك لما يتميزون به من خبرة ضالعة في مجال المسرح ولما لهم من دور فاعل في الحقول الإدارية والثقافية والمالية المعنية بالمسرح.
بعدها عرض الحمدان برنامج المؤتمر الذي سيشارك فيه نخبة من المسرحيين البحرينيين الذين عايشوا المسرح في المملكة وأسهموا برؤاهم من أجل تطويره وذلك على مدار ثلاثة أيام متواصلة تبدأ في التاسع من سبتمبر وتستمر حتى الحادي عشر منه.
وقال الحمدان إن المؤتمر سيسلط الضوء على مرئيات اتحاد جمعيات المسرحيين البحرينيين ممثلا بفرقه المسرحية الأهلية والتي قرأت واقع حراكنا المسرحي الحالي وإمكانات تجاوز عثراته في المستقبل.
وأشار بأن هذه المرئيات تم تسليم نسخة منها إلى هيئة البحرين للثقافة والآثار والتي ستباشر بعدها في إطلاع منظمة الألكسو والهيئة العربية للمسرح بما جاء فيها من نقاط وتصورات ورؤى جديرة بالاهتمام والتأمل.
واستعرض الحمدان أيضا أهم المحاور التي ستطرح في هذا المؤتمر، وهي الهندسة الثقافية وقوفا على المسرح كنموذج حيوي مهم فيها، والمسرح بوصفه حالة إنتاجية، والمسرح الشبابي والجامعي والمسرح في غياب دعم القطاع الخاص، وتختتم الجلسات بشهادات تجربة يتحدث فيها الفنان خليفة العريفي، والفنان عبدالله السعداوي، والفنان علي سلمان، والفنان جمال الصقر، الفنان فهد مندي بإدارة الفنانة غادة الفيحاني، وسيختتم المؤتمر بالتوصيات وتكريم المشاركين في المؤتمر.
ومن أهم المشاركين في هذا المؤتمر حسب الحمدان، محمد الخزاعي وراشد نجم والفنان إبراهيم خلفان والفنان خالد الرويعي والفنان جاسم العالي والكاتب المسرحي حمد الشهابي والفنان أحمد جاسم الجبن والفنان عقيل الماجد والفنان حسين عبدعلي والفنان حسين الرفاعي والفنان نضال العطاوي والفنان عبدالله الدرزي والفنان محمد المنصور والفنان سالم رجب والفنان عادل شمس.
من جانبه، وقف الأمين المالي للاتحاد سالم رجب على تفاصيل صندوق دعم الفنانين وأهميته بالنسبة للفنانين الذين يعانون العجز أو المعسرين منهم، وأكد سعي الاتحاد إلى تأمين كل ما يمكن أن يحتاجه الفنان المسرحي البحريني في مثل هذه الظروف، مؤكدا جهود نائب رئيس الاتحاد الفنان علي سلمان في هذا الصدد وحماسته لإنشاء الصندوق.
وأشار رجب إلى ضرورة دعم القطاع الخاص والميسورين لمثل هذا الصندوق؛ لأنه سيخفف أعباء كثيرة عن الفنانين الذين بذلوا الكثير من الجهد؛ من أجل تقديم الفن المسرحي الراقي الذي يتماس مع كل قضايانا المجتمعية.
وقد تطرق أيضا إلى الخطة التنظيمية للمؤتمر المسرحي الأول والتي تشمل مهام كل لجنة فيه؛ سعيا إلى تحقيق مؤتمر قائم على رؤية تدرك أبعادها المستقبلية، وأشار أنه سيكون بحكم خبرته الإستراتيجية في التعاون مع مختلف لجان المؤتمر.
وتواصلا مع الجهود التنظيمية للمؤتمر، أوضح أمين سر الاتحاد الفنان عبدالله سويد الدور الذي اضطلعت به أمانته في التواصل مع مختلف الجهات والأفراد المشاركين في المؤتمر ومتابعته المتواصلة مع لجنة التنسيق والمتابعة، مؤكدا بأن هذه المهمة لاشك بأنها ستحقق ما يصبو إليه كل المسرحيين في البحرين.
من جهته، أوضح الفنان رئيس لجنة العلاقات العامة والإعلام صادق عبدالرضا وفريقه علي مرهون ورمضان القلاليف بالاتحاد الخطة الإعلامية للاتحاد التي ستشمل تغطية فعاليات المؤتمر بمختلف الوسائل المرئية والصحفية والإلكترونية، مؤكدا ضرورة أن يصل صدى هذا المؤتمر إلى كافة المعنيين بالمسرح البحريني؛ كي يسهموا برؤاهم وتصوراتهم في تطوير حراكنا المسرحي من منطلق المسؤولية والمشاركة الفاعلة.
وأشار عبدالرضا إلى الجهود التي بذلها المتعاونون معه في تصميم الشعار الذي تصدى له نائب الأمين المالي بالاتحاد الفنان محسن الحايكي، وفي إعداد التصور المناسب لنسق المؤتمر المسرحي، مؤكدا عمل اللجنة المستمر في إعداد قاعدة بيانات للمسرحيين في مملكة البحرين.
من ناحيته وقف رئيس لجنة التنسيق والمتابعة الفنان عادل شمس على الجهود التي بذلتها لجنته في التواصل مع المشاركين في المؤتمر ومتابعته الحثيثة الأوراق البحثية التي سيشاركون بها في المؤتمر.
يذكر بأن الاتحاد سيباشر مهمة متابعة تصوراته ومرئياته فور انتهاء المؤتمر.