+A
A-

الإسكان: 8744 مستفيد من برنامج "مزايا"

أعلنت وزارة الإسكان بأن برنامج مزايا منذ انطلاقته في عام 2013 حتى نهاية شهر أغسطس من عام 2021 ساهم في توفير السكن المناسب لعدد 8744 مستفيد، وفقًا لآخر تحديث للوزارة.

وكشفت الوزارة أن حصيلة الطلبات الإسكانية المدرجة على قوائم الانتظار بلغت نحو 58 ألف طلب، وأن عدد الذين ستلمون علاوة بدل السكن يبلغون أكثر من 45 ألف من المستفيدين وذلك بحسب آخر الإحصائيات التي أخرجتها الوزارة في ردودها على أسئلة النواب.

وبينت أن عدد طلبات الوحدات السكنية 50794 وعدد طلبات وحدات شقق التمليك 3647 وعدد طلبات قسيمة سكنية 2757.

وذكرت أن متوسط الانتظار لكل طلب إسكاني يختلف حسب نوع الخدمة، فهنالك خدمات فورية يستطيع المواطن من خلالها إنهاء الإجراءات وتسلم الوحدة خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر.

وفي تعريف برنامج مزايا الذي يعد من أهم البرامج الحكومية فإنه أحد المبادرات التي تطرحها  وزارة الإسكان بالتعاون مع القطاع الخاص لتوفير السكن الاجتماعي للمواطنين المدرجة أسمائهم على قوائم الانتظار، وتقوم فكرة البرنامج على قيام المواطن الذي تنطبقعليه المعايير بشراء وحدة سكنية من خلال حصوله على تمويل من أحد البنوك المشاركة، على أن تقوم الحكومة بتوفير الدعم المالي للمواطن، والمتمثل في سداد الفارق بين قيمة  القسط الفعلي لمبلغ التمويل المحدد من قبل البنك الممول، وقيمة القسط الشهري المستحق  على المواطن والذي لا يتجاوز 25% من راتب المواطن كحد أقصى.