العدد 4710
الإثنين 06 سبتمبر 2021
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
الضجيج قد يفقدنا التركيز والسؤال
الإثنين 06 سبتمبر 2021

كنا قد تحدثنا في سابق من المقالات عن الإدارة بالأهداف والإدارة بالنتائج والإدارة بالقدوة والإدارة بالتخطيط...الخ. خلال هذه الأسطر سوف نتحدث عن الإدارة بالسؤال. هذا الأسلوب أو المنهجية يعتمد على استخدام السؤال في توضيح الرؤية للمؤسسة وأهدافها، ويمكن أن يكون الأداة الفاعلة في عملية التقييم والمتابعة للتعرف على مدى التزام المؤسسة بخط سيرها لتحقيق تلك الرؤية والأهداف.

هذا الأسلوب يعتمد اعتمادًا كبيرًا على نوعية هذه الأسئلة وعمقها، بعبارة أخرى يجب أن تكون هذه الأسئلة استراتيجية وهذا لا يتأتى إلا إذا كان السائل يتمتع بحس قيادي يسنده المؤهل والخبرات الإدارية المتراكمة والمتجددة، ففاقد الشيء كما يقال لا يعطيه. ولكن كيف نستخدم هذه الأسئلة ومتى وهل يتقبل الطرف الآخر هذه الأسئلة وينظر إليها نظرة إيجابية على أنها أداة للتعرف على مكامن معينة في الدراسة أو البحث أو العرض التي قد تحتاج إلى مراجعة أو إضافة أو تحليل أكثر....الخ. ولكن ما رأيك سيدي القارئ في الموقف التالي:

بدأ الرئيس التنفيذي اجتماعه مع أعضاء الإدارة التنفيذية وعدد من الاختصاصيين من خارج المؤسسة. بدأ بتعريف الحضور عن المسؤول ( الخبير) الذي أعد رؤية واستراتيجية وأهداف المؤسسة قائلًا: نحن محظوظون فعلًا، فقد أحسنت المنظمة الاستشارية العالمية التي تعاقدنا معها لهذا الغرض في ترشيح هذا الخبير ليقوم بهذه المهمة، فهو يمتلك خبرات وتجارب عالمية واسعة. وتابع الرئيس: هذا الخبير قدم دراسات ميدانية مماثلة لمؤسسات عالمية تبوأت بعد تطبيقها مراكز متقدمة وعادت إلى الربحية بعد تعثرها.

وتابع قائلًا: نضع أمامكم الدراسة التي أعدها الخبير، لكن الوقت جدًا ضيق بالنسبة للمناقشة، فرحلته إلى بلده لا تحتمل التأخير ويمكننا الترتيب لعودته ومناقشة الاستراتيجية التي أمامكم إذا كانت هناك فعلًا الحاجة لذلك.

التفت الرئيس إلى الخبير قائلًا: شكرا على وقتك وجهدك والعمل المتقن الذي قدمته لنا، ونؤكد لك بأننا سنقوم بتطبيقه، فنحن لدينا الكوادر ذات الكفاءة والمؤهلة والقادرة على ذلك، وربما لمست أنت ما أقوله فلم تكن هناك أي أسئلة.!

ما رأيك سيدي القارئ في هذا الموقف؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية