+A
A-

وقف إزالة حاويات الملابس ولجنة لوضع آليات تنظيمها

  • بلدي الجنوبية: عشوائيات وتضر بمصلحة المجتمع

 

قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إنها أوقفت إصدار التراخيص الخاصة بحاويات جمع الملابس؛ نظراً للأوضاع الصحية القائمة بسبب جائحة فيروس كورونا.

ولفتت الوزارة في ردها على طلب مجلس بلدي الجنوبية بإصدار آلية لتنظيم حاويات جمع الملابس والمقتنيات والكتب إلى أن الآلية المتبعة قبل الجائحة تتمثل في منح تراخيص الحاويات لجمع الملابس باشتراط تواجدها أمام مقار الجمعيات فقط.

وأكدت أن الحاويات الموجودة في غير الموقع الذي تم الترخيص له أمام مقر الجمعية يعتبر غير مرخص من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وذكرت أنه بناء على ذلك تم الإيعاز للمعنيين في بلدية المنطقة الجنوبية وجميع البلديات الأخرى لاتخاذ ما يلزم بشأن إزالة الحاويات المخالفة في جميع مناطق المملكة.

من جهته، أكد مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية عاصم عبداللطيف موقفه الرافض لوضع الحاويات في غير المواقع المخصصة لها، واتفاقه مع المجلس البلدي في ضرورة إزالة العشوائية منها.

وقال إن البلدية بدأت فعلا في إزالة الحاويات الواقعة خارج نطاق مقار الجمعيات، إلا أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية طلبت منهم وقف حملة الإزالة، وتشكيل لجنة للتباحث بشأن وضع آلية جديدة بشأن الحاويات.

ولفت إلى أن البلدية تعد من أكبر المتضررين من هذه الحاويات، حيث يتم وضع بعضها على مواقع فنية حساسة، كما أن العديد منها حاويات مهجورة.

من جانبهم، عبر أعضاء المجلس البلدي عن رفضهم القاطع لاستمرار وضع حاويات جمع الملابس والمقتنيات والكتب خارج نطاق مقار الجمعيات الخيرية، وضرورة فتح المجال أمام الجهاز التنفيذي للقيام بدوره في تطبيق القرار الخاص بشأنها، وذلك بهدف حفظ المصلحة العامة للمجتمع.

وقرر المجلس رفع خطاب لوكيل شؤون البلديات لإحاطته بمستجدات عمل اللجنة المشكلة لدراسة آليات تنظيم وضع الحاويات، تمهيداً لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

من جهته، أكد رئيس مجلس بلدية المنطقة الجنوبية بدر التميمي أن المجلس لا يقف ضد الجمعيات، إلا أن موقف المجلس ينطلق من مبدأ مراعاة المصالح العليا للمجتمع، وتنظيم عملية وضع الحاويات، ومنع تحولها لظاهرة عشوائية.

ولفت إلى أن هذه الحاويات تساهم أحيانا في حجب زوايا الرؤية، مما يشكل خطراً على سلامة المارة ومستخدمي الطريق، فضلا عن وضعها بجوار بعض المنازل مما يزعج أهلها.