+A
A-

متاجر البحرين بلا "كاشير" قريبا.. وهذه التفاصيل

أكد رئيس مجموعة الذكاء الاصطناعي (IGOAI)، جاسم حاجي، سهولة تطبيق إطلاق متاجر خالية من صناديق الدفع (الكاشير) في مملكة البحرين باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك في متاجر الهايبر ماركت مثل اللولو هايبر ماركت وكارفور والجزيرة والأسواق الأخرى.

جاسم حاجي

وأوضح حاجي لـ "البلاد" أن أسواق الهايبرماركت مثل تيسكو منتشرة في دول أوروبا وطبقت نظام المتاجر الخالية من صناديق الدفع، كما أن أسواق أخرى في أميركا طبقت ذات النظام، مؤكدًا سهولة تطبيق متاجر صناديق الدفع.

واشار حاجي الى  أن التحول إلى متاجر خالية من صناديق الدفع بحاجة لوجود قانون لتنظيم العملية، كما أن المتاجر بحاجة لمراقبة عميلة الدفع عبر صناديق الدفع للتأكد من الدفع وعدم التهرب من الدفع.

ولفت إلى مسألة مهمة ألا وهي أن الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته للأسف لا تطال الوظائف العليا وإنما تستهدف أولا وظائف مثل "الكاشير" وغيرها، حيث  أشار إلى مسألة ارتفاع رواتب "الكاشير" في أوروبا ولذا تم تطبيق هذا النظام هنالك.

ودعا لتطبيق متاجر خالية من صناديق الدفع في المملكة باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل تدريجي ويكون الدفع التقليدي إلى جانب الدفع لـ 10 سلع وأقل دون صناديق "الكاشير"، أو تطبيق النظام في بعض فروع الهايبرماركت.

وعن طريقة استخدام الذكاء الاصطناعي في المتاجر والسوبرماركت، أوضح حاجي أنه تُستخدم الخوارزميات لتحديد المستهلكين المعتادين ودراسة سلوكهم، استخدام تقنية التعرف على الوجوه لتقديم توصيات على المنتجات المفضلة للعملاء مثل متاجر (Alibaba) و(Guess).

وأضاف أنها تعمل الخوارزميات على تحسين المنتجات حيث تستخدم شركة Levi’s الذكاء الاصطناعي لمساعدة الزبائن على اختيار المقاسات المناسبة، وتستخدم شركة نايك الرياضية البيانات المتوفرة للتنبؤ بسلوك الزبائن لأغراض إعلامية ودعائية. كما يتنبأ بدراسة المنتجات المستهلكة ويحرص على توافرها الدائم في الرفوف الذكية. واستخدام الكلمات والإيماءات للتفاعل مع العملاء بدل اللمس لتقليل الاتصال الجسدي بالأشخاص والأشياء.