العدد 4715
السبت 11 سبتمبر 2021
banner
تفشي الفقر المدقع في إيران (2)
السبت 11 سبتمبر 2021

في إيران، وإلى جانب التضخم الذي يصل لـ 45 % نشهد بطالة ملايين الشباب الذين لم يعد بإمكانهم حتى الحصول على دخل ضئيل، ويقول التقرير الحكومي “رغم إعلان رئيس لجنة الإغاثة مؤخرا أنه إذا كان 33 % أي حوالي 26 مليون شخص في المجتمع يعيشون تحت خط الفقر، فإن وجود حوالي 48 في المئة أي 12 مليون أسرة في البلاد يظهر عمق الفقر الذي تعاني منه البلاد”.

ويمكننا أن نرى الأزمات التي تواجهها حكومة رئيسي من خلال إلقاء نظرة سريعة على هذه الإحصاءات الحكومية، وأخطر تلك الأزمات هي أزمة العجز في الميزانية، حيث قالت وزارة الخزانة إنه “في الأشهر الأربعة الأولى من هذه السنة كانت نسبة 24.5 في المئة من الموارد الحكومية من مكتب الخزانة، أي طباعة النقود التي يقوم بها البنك المركزي”، وفي نفس الفترة تم الحصول على 11.6 مليار تومان فقط من عائدات تصدير النفط والمنتجات البترولية، أي حوالي 9 % من الميزانية المعتمدة لتلك الفترة الزمنية” (اقتصاد أونلاين - 29 أغسطس 2021).

ومن المثير للاهتمام أنه خلال هذه الفترة تم بيع 5000 مليار تومان فقط من الأوراق المالية الإسلامية، وفشلت الحكومة في بيع حوالي 20 ألف مليار تومان أخرى من نفس الأوراق المالية، والحقيقة هي أنه عند وضع اليد على أي مجال من المجالات الاقتصادية فلن نخرج إلا بالحيرة والارتباك من شدة الظروف الاقتصادية الحرجة للغاية، وهذا ما يجعل المجتمع الإيراني قريبا جدا من نقطة الغليان.

إن المجتمع الإيراني الملتهب على وشك تحول كبير، فلم يبق هناك مجال للتسامح مع هذه الأزمة المميتة المستمرة، يُذبح عشرات الآلاف من البشر بسبب سياسة كورونا خامنئي وفتواه التي تحظر اللقاح وذلك لقمع الانتفاضة، ويجتاح الفقر والجوع قطاعات كبيرة من المجتمع، وقد أدى التضخم والبطالة والركود إلى انهيار الاقتصاد.

وعليه لن يكون هناك أي حل إلا تغيير جذري، والطريق الوحيد الذي يصر الناس في هذه الأيام على تحقيقه هو استهداف خامنئي نفسه ونظامه لإنهاء معاناتهم وأزماتهم. “مجاهدين”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .