+A
A-

انتقادات وترحيب لقرار الإسكان بعدم تمليك المسافر 90 يوم متواصلة

انتقد عضو مجلس النواب خالد بوعنق قرار وزارة الإسكان الذي نص على أن ضرورة إقامة المواطن إقامة دائمة في مملكة البحرين شريطة الحصول للخدمة الإسكانية.

وقال عبر تغريدة له على تويتر: "وزارة الإسكان كل يوم لها قرار جديد للتضييق على المواطنين وآخرها لا تمليك للمواطن إذا كان مسافر 90 يوم متواصلة".

وتابع: "القانون يقول 6 أشهر ولفئة محددة فقط، ما هو السند التشريعي وبأي صفة تغير القانون؟ والذي يتعالج أو يدرس أو الشخص الذي لم يحصل على وظيفة واضطر أن يعمل بالخارج هل يحرم من حق السكن".

فرد عليه عدد من المغردين بالقول: "أحسن قرار ما يصير فلان تقاعد ورد مسقط رأسه أو سافر للخارج يقوم بتأجير بيته ليحول له الإيجار في الخارج"، وقال آخر: "إن هذا القرار يخص مكتسبي الجنسية".

والجدير بالذكر أن "البلاد" انفردت بنشر الخبر تحت عنوان "لا سكن تمليك للمسافر أكثر من 6  أشهر"، وأوضحت الإسكان في معرض الخبر الإقامة الدائمة بأنها "الإقامة المتصلة من وقت تقديم الطلب إلى وقت التخصيص، وتعتبر الأسرة مقيمة في مملكة البحرين إذا لم تتجاوز إقامتها خارجها 6 أشهر".

وأشارت الوزارة إلى أنه يستثنى من تطبيق تلك الفترات التي تقضيها الأسرة خارج البحرين مبررات العمل لصالح حكومة البحرين أو الانتداب لصالح حكومات أجنبية أو منظمات إقليمية أو دولية أو لصالح شركات مسجلة في البحرين.

ونوهت إلى أن من ضمن المستثنين أيضًا الأشخاص المسافرين للدراسة أو التدريب، أو غيرها من الأسباب التي تعتد بها الوزارة وفق تقدير لجنة الإسكان ونصت المادة 5 من قرار الإسكان رقم 909 على أنه يشترط لقبول طلب مسكن عن طريق التمليك وتخصيصه أن تكون أسرته مقيمة إقامة دائمة في مملكة البحرين.