+A
A-

"جوكرز" جلجامش تضخ الدم في شريان المسرح البحريني بعد كورونا

يمكننا القول إن مسرحية "جوكرز" التي قدمها مسرح جلجامش كأول عمل مسرحي بعد جائحة كورونا كانت مختلفة في التكوين والشكل والمضمون والأسلوب، حيث وضع الكاتب الكويتي عثمان الشطي خط درامي جاء من الماضي، وهو العواطف والإنسانية ووضعها في أسلوب عصري رائع، في اندفاع واضح نحو التجارب الجديدة مما يؤكد موهبته في ميدان الفن المسرحي، حيث دل العمل الذي أخرجه الفنان نضال العطاوي وشهد عودة الفنان القدير عبدالله ملك إلى خشبة المسرح بعد غياب طويل على حساسية فنية خصبة والجميع تحمل العبء بجدارة وكفاءة فنية كبيرة، وفيما يلي قراءة وملاحظات في المسرحية.

الإخراج

إن خلق الأسلوب المستمد من طبيعة النص، هو جزء لا يتجزأ من أي عرض مسرحي وهو دائما السبب في أننا نعجب بعرض معين أو لا نعجب به، كما على المخرج أن يراعي التوازن على المسرح، فلا يكدس جانبا من المسرح بالممثلين دون داع بينما يخلو الجانب الآخر من أي ممثل، إلا إذا كان ضروريا لتوجيه الانتباه إلى أحد الممثلين في الناحية المقابلة للمجاميع، وهنا يمكننا القول أن المخرج نضال العطاوي فعل كل ذلك باحترافية مبهرة واستطاع أن يقفز إلى الأمام قابضا في يده على زمام المسرحية والجمهور.

المخرج العطاوي وحسب معرفتنا بتجربته يتمتع بقدر كبير من المعرفة وسعة الاطلاع حتى يستطيع تفهم النص ومن ثم الهيمنة على الخطوط الخفية التي يتحرك بها أبطال مسرحياته.

التمثيل

يقول كنستانت كوكلين" من أهم ما يجب أن يتمتع به الممثل سرعة تلقفه وملاحظته لأي شي يمكن تقديمه على المسرح"، وهناك طرق مهمة يستطيع الممثل عن طريقها أن يستعمل قوة ملاحظته، ومنها ملاحظة تصرفات الناس وميزاتهم وصفاتهم، وملاحظة الأحداث والمواقف من حوله؛ حتى يستطيع عن طريق تغذيتها بخياله أن يستفيد منها على المسرح.

لقد درس الفنان عبدالله ملك العمل بإمعان بحثا عن كل ما قد يوحي إليه بملامح الشخصية ودوافع تصرفاتها معتمدا في ذلك على شيئين، الغرض الذي تسعى الشخصية إلى تحقيقه، والطرق التي سيسلكها لتحقيق ذلك، وبطبيعة الحال لقد استفاد عبدالله ملك من خبراته السابقة وتاريخه الطويل وظهر لنا بشخصية ”ماستر" تحمل نوعا جديدا من الحياة، واستطاع أن يملأ دوره حرارة وحيوية حسابية.

السينوغرافيا والماكياج والأزياء

إن نجاح السينوغرافيا في مسرحية ما يتوقف على عمق فهم واضح للمواقف الدرامية، كما أن الديكور المسرحي هو الإطار الشكلي الذي يعيش فيه النص الدرامي والذي يساعد الممثل على عملية التعايش في الجو المناسب، ويشترط إلا يتعارض المذهب التشكيلي مع مذهب النص المسرحي وأسلوب الإخراج بشكل وحدة فنية متكاملة، فالديكور يمكن أن نعتبره الرئة الصالحة التي يجب أن يتنفس فيها النص المسرحي. وفي هذا السياق جاءت لمسات صديقة الأنصاري ومصمم الديكور محمد العطاوي معبرة ومرتبطة بنص المسرحية. سينوغرافيا وأزياء وماكياج مسرحية "جوكرز" أعطت الجمهور أحداث وحقائق ومفاهيم وأخلاقيات حتى قبل العرض، فبينت الزمان والمكان والحالة الاجتماعية والروحية للعمل المسرحي.

التأليف

الصراع في الدراما من أهم العناصر التي تخلق التشويق، والتشويق يمكن إثارته إذا كان الجمهور على علم بأكثر مما يعلمه أشخاص المسرحية، وشخصيا اطلعت على المسرحيات التي كتبها الكويتي عثمان الشطي، ووجدت فيها محاولات جدية للتخلص من الأساليب التقليدية، فالشطي يعرف تماما أن التخيل المسرحي يختلف تماما عن التخيل الروائي، ولو أمعنا النظر في حوارات مسرحية "جوكرز" لوجدنا أن الحوار اعتمد على الحركة وتنغيم الصوت، ناهيك عن استخدام الكاتب المنظر وإمكانات المسرح لإحداث الأثر البصري عند المتفرج بطريقة لا تخطر على البال.