+A
A-

لا قطع للكهرباء على الحالات الإنسانية وإعفاء فواتير المتوفي قيد المناقشة 

قال النائب د.عبدالله الذوادي بعد لقاء جمعه مع وزير شؤون الكهرباء والماء إن الخدمة لن تنقطع عن المواطنين ممن لديهم أمراض مزمنة وبحاجة لرعاية منزلية ومدرجين ضمن بند الضمان الاجتماعي وذلك مراعاة لأوضاعهم الصحية والإنسانية بينما وفرت الوزارة مرونة عالية لتقسيط فواتير الكهرباء لمدة تصل إلى 10 سنوات ضمن بنود التسوية، مؤكداً  بإن الحاجة اليوم ماسة لتطبيق بعض الأفكار الجديدة التي من شأنها خدمة المواطنين في خفض فواتير الكهرباء لديهم وضمان عدم انقطاعها تحت أي ظرف من الظروف ومن المقترحات البرلمانية المقدمة إعفاء المتوفى من متأخرات الكهرباء، ومقترح نيابي بعدم قطع الكهرباء في الصيف، وزيادة الوحدات للأسر المركبة في منزل واحد.

وذكر الذوادي إن هناك شرائح من المجتمع تتضرر نتيجة عدم قدرتها على دفع فواتير الكهرباء أو تراكم الفواتير عليها وتم مناقشة هذا الجانب مع الوزير إذ أكد إن نظام قطع الكهرباء عن المتأخرين فهي لا تصل إلى القطع إلا بعد إجراءات عديدة من التواصل مع المواطن وعرض التسوية المناسبة له وبعضها تصل في التسديد لمدة 10 سنوات و لا تقطع على أي حالات مرضية خاصة والمستهلك ضمن فئة الضمان الاجتماعي، وتم مناقشة البدائل و الحلول لتخفيض الاستهلاك منها العزل الحراري للبناء الجديد و السلوك الشخصي في مبدأ الترشيد أيضاً حلول الطاقة المتجددة جزئياً للمستهلك ممن لديه استهلاك عالي ولها دراسة جدوى إيجابية. و هذا سوف يخفف من قيمة الفواتير بنسب مختلفة خاصة لمن يعاني من ارتفاع فواتير الكهرباء. وقال الذوادي تم تقديم مقترح في مجلس النواب بشأن تعديل وزيادة الوحدات المدعومة ويعتمد المقترح علىموافقة الحكومة بعد أن وافق مجلس النواب علية بالأغلبية.

وفيما يتعلق بمقترح تقدم به الذوادي حول مقترح   زيادة الوحدات للأسر المركبة في المنزل الواحد وإمكانية إضافة عداد آخر لهذه الأسر أو زيادة الوحدات المدعومة لهم فقد أشار الذوادي إلى إن هذا اختصاص وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بتسهيل استخراج عناوين فرعية للمنزل يحتسب الفاتورة علية بحسب ما ذكره الوزير في اللقاء المشترك.

وقال إن الحاجة اليوم في تحصيل المتأخرات هو تقديم المؤسسات الحكومية والشركات التي لم تستكمل فواتيرها المتراكمة بعدها يتم البدء في تحصيل فواتير المواطنين وعدم جعلهم أولوية في خطة تسوية متأخرات الكهرباء والماء.

وأضاف:"ناقشنا موضوعة توريث أسرة المتوفي لفاتورة الكهرباء والمقترح الذي تقدمنا فيه بضرورة إسقاط الفواتير فقد أشار الوزير بإن الفواتير لا تكون عالية بسبب وجود خطط تسوية مسبقة مع جميع المتأخرات وبالتالي ستكون المبالغ ليست كبيرة، ومسألة الموافقة على المقترح في إسقاط الفواتير يرجع لرد الحكومة على السلطة التشريعية بعد مناقشتها".