+A
A-

بعد انخفاض الخام عالميا.. هل تتراجع أسعار الحديد بالبحرين؟

غرد رجل الأعمال، عارف خليفة، اليوم أن أسعار خام الحديد ( ويحتوي على 63.5% من الحديد) انخفضت  الى أقل من 100 دولار للطن، مضيفا "وبذلك يكون أسعار هذا المعدن الهام قد انخفضت الى نسبة تصل 50% منذ بداية العام، والتوقعات بتواصل الانخفاض لهذا العام حتى 2022 لعدة أمور"،مختتما خليفة تغريدته بالقول " نتمنى أن نرى انخفاضا في أسعار الحديد في البحرين بعيدا عن كل ما يروجه مستوردي الحديد".

إلى ذلك، قال رئيس جمعية المقاولين البحرينية، علي مرهون، إن انخفاض أسعار الحديد يؤثر إيجابا على قطاع المقاولات والمنشآت في مملكة البحرين، لأنه يعتبر مادة أساسية في البناء، متوقعا أن يقبل الناس على بناء منازلهم.

وأضاف " لقد ارتفعت جميع مواد البناء ارتفاعا صاروخيا وبشكل واضح عدا الحديد،موضحا أن انتاج المملكة من حديد التسليح غير كاف لسد حاجة القطاع ما يستدعي الاستيراد من الخارج خصوصا من الدول المجاورة كالمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وتركيا وغيرها.

وقد انخفض سعر خام الحديد إلى أقل من 100 دولار للطن، حيث أدت تحركات الصين لتنظيف قطاعها الصناعي الملوث بشدة إلى انهيار سريع وقاسٍ.

وتراجعت الأسعار بأكثر من النصف، منذ أن بلغت ذروتها التي تحققت في شهر مايو الماضي، مع تكثيف أكبر شركة لتصنيع الصلب في العالم من قيود الإنتاج لتلبية أهدافها بخفض الكميات هذا العام، بينما أضر التراجع الحاد في قطاع العقارات في الصين بالطلب.

يذكر أنه تم افتتاح مصنع يونيفرسال رولنج لإنتاج حديد التسليح وذلك بمدينة سلمان الصناعية في البحرين  في مارس 2019.

ويعد المصنع الأول من نوعه في مملكة البحرين، حيث ذكر رئيس مجلس إدارة يونيفرسال رولنج ماهر أبوغزالة  في حفل الافتتاح "أن وجود المصنع  ضروري للغاية وذلك لسد الفجوة الحاصلة في مستويات الطلب في سلسلة التزويد للبناء من إنتاج حديد التسليح على الصعيد المحلي، والذي يساهم بدوره  في خفض الاعتماد على الواردات الأجنبية بدرجة كبيرة، مشيرا الى أن الكفاءات الوطنية تستفيد بشكل كبير من الفرص التدريبية المهنية والتي تساعد بدورها في خلق فرص عمل جديدة في أكبر منشأة صناعية تنتج واحدة من المواد الرئيسية المطلوبة للتنمية الوطنية ونمو اقتصاد مملكة البحرين ، موضحا أن الحديد المسلح الذي يتم انتاجه يتميز بجودته العالية، إذ أن معايير جودته تتفوق حتى على متطلبات الجودة القياسية". 

وأكد مدير قسم العمليات في يونيرول علي دير أن الإنتاج السنوي للمصنع يصل إلى 275,000 طن متري، وأن إدارة المصنع تسعى إلى أن يكون الإنتاج  أول منتج لقضبان حديد التسليح عالية الجودة التي تخدم السوق البحريني في المقام الأول.