+A
A-

ختام الفصل الأول من دورة دبلوم الإدارة الرياضية

اختتمت الأكاديمية الأولمبية التابعة للجنة الأولمبية البحرينية الفصل الأول من دورة دبلوم الإدارة الرياضية والتي أقيمت خلال الفترة من 19 لغاية 22 سبتمبر الجاري في مادة "الموارد البشرية" بقاعة نادي النجمة بمشاركة 33 دارسا يمثلون مختلف الأندية والاتحادات الوطنية.

وقدم الفصل الأول من الدورة المحاضر والإعلامي أ.عبدالله عاشور والذي تناول العديد من المواضيع الهامة التي تستهدف صقل الدارسين بأهم مهارات إدارة الموارد البشرية في المؤسسات الرياضية باستخدام التطبيقات العملية والنظرية.

وتحدث عاشور في الفصل الأول من دبلوم الإدارة الرياضية عن كيفية وضع استراتيجية إدارة الموارد البشرية مع استعراض بعض النماذج مثل اللجنة الأولمبية الكرواتية والأوغندية، كما تطرق لآليات التوظيف والاختبار والتدريب العملي وأساليب تطوير الموارد البشرية مثل التدريب والتحفيز وإدارة الصراع في الاتحادات الوطنية.

وأشار عاشور إلى أهمية إضفاء الطابع الرسمي على إجراءات إدارة الموارد البشرية الخاصة بالمنظمات الرياضية لدعم قيمها ورسالتها، وإبرام عقود مع كافة الموظفين والمتطوعين، ووضع وصف وظيفي لكل الوظائف ووضع دليل إرشادي لمساعدة الموظفين على فهم ما يتطلب منهم ومراجعة السياسات الإدارية واللوائح التنظيمية دوريا للتأكد من سلامتها وإشراك الموظفين في جميع جوانب إدارة الموارد البشرية.

وأكد على أهمية تقييم احتياجات الموارد البشرية المدفوعة والمتطوعين على أساس منتظم بالتشاور مع مجلس الإدارة واستخدام نظام توظيف يوفر مجموعة واسعة من المواهب وعملية اختيار قوية لاختيار أنسب المرشحين، واستخدام مجموعة من تقنيات الاختيار مثل الأسئلة والمقابلات ووضع خطة منظمة للتدريب العملي للتأكد من أن الموظفين يشعرون بأنهم جزء من المنظمة.

كما تحدث عاشور عن الكثير من المواضيع المتعلقة بإدارة الموارد البشرية والواردة في المنهج الدراسي المعتمد من لجنة التضامن الأولمبي التابعة للجنة الأولمبية الدولية وسط تفاعل كبير من قبل الدارسين من خلال الأسئلة والنقاشات وتبادل الخبرات والتجارب.

يذكر أن دورة دبلوم الإدارة الرياضية تقام في 6 فصول دراسية وهي الإدارة الإستراتيجية، الموارد البشرية، الموارد المالية، التسويق، تنظيم الفعاليات الرياضية، تنظيم المؤسسات الرياضية، ووفقا لأجندة البرنامج فإن الدورة القادمة ستقام خلال الفترة من 7 لغاية 11 نوفمبر المقبل.