+A
A-

الكلاب الضالة في البحرين "مخلفات" أجانب

قال رئيس قسم مكافحة الأمراض بوكالة الزراعة والثروة البحرية عباس الحايكي إن إعادة إطلاق الكلاب في المناطق المفتوحة لا يعد حلا جذريا لمشكلة الكلاب الضالة، إذ إن بقاءها حرة يؤدي مجددا إلى انتقالها للمناطق السكنية القريبة أو العودة لمناطقها التي تم اصطيادها منها.

وقال إن مشروع حديقة الكلاب الضالة كفيل بتحويل الكلاب الضالة إلى كلاب يتم الاستئناس بها من خلال تبنيها أو الاستمتاع بمشاهدتها لدى زيارة الحديقة.

وقال إن الآليات التي يتم التعامل بها مع الكلاب الآن تتوافق مع القوانين والأنظمة المحلية والعالمية، من خلال اصطياد الكلب وإعادته إلى منطقته لئلا يحل محله كلب ضال آخر، إلا أن هذا الحل أيضا ليس محل ترحيب الكثير من السكان، ولذلك تم اقتراح مشروع الحديقة.

وأشار إلى أن انتشار الكلاب في البحرين يأتي كنتيجة لجلب بعض الأجانب هذه الكلاب لتربيتها ثم يرميها في الشارع، وبعضهم يسافر ويتخلص من كلبه في الشارع، وهي أمور يعاقب عليها القانون.

ولفت إلى أن إنجاز مشروع حديقة الحيوانات الأليفة التي من المؤمل أن تستوعب حوالي 5 آلاف كلب يعتمد على سرعة تخصيص الأرض المناسبة لها.

وذكر أنه لا توجد إحصائية دقيقة لعدد الكلاب الضالة في البحرين، إلا أن إجمالي ما تم اصطياده منها بلغ نحو 3750 كلب من ديسمبر 2017 حتى أغسطس الماضي، منها 1114 كلب في العاصمة، كما تم استقبال 17 بلاغ فقط خلال شهر أغسطس عن المحافظة من بين مجموع 70 بلاغاً في الشهر ذاته.