+A
A-

تعزيز الصحة ومجموعة فولاذ البحرين تنظمان دورتين من برنامج معاً لنتغلب على الأمراض المزمنة

نظّمت إدارة تعزيز الصحة دورتين افتراضيتين من برنامج "معاً لنتغلب على الأمراض المزمنة" بالتنسيق مع شركة فولاذ البحرين. حيث شارك ما يفوق عن 100 موظف في البرنامج التوعوي الذي نفذته إدارة تعزيز الصحة بالتنسيق مع كل من الرعاية الصحية الأولية متمثلاً بفريق من الأطباء وأخصائي العلاج الطبيعي، بالإضافة إلى مشاركة نوعية لقسم التغذية التابع لإدارة الصحة العامة، ومتحدثين متخصصين من قسم التأهيل للمستشفيات الخارجية غير التابعة للضمان الصحي.

يأتي هذا البرنامج ضمن الشراكات المجتمعية بين وزارة الصحة والقطاعات الخاصة من أجل وضع الصحة على سلم أولوياتها، وقد قامت مجموعة فولاذ بتنسيق البرنامج مع إدارة تعزيز الصحة وتوفير الاحتياجات اللازمة لذلك، وهذا يعكس حرصها الشديد على صحة وسلامة العاملين بها. وتأتي هذه الشراكة تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة وبالأخص الهدف الثالث وهو ضمان تمتّع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار.

ويهدف برنامج معًا لنتغلب على الأمراض المزمنة إلى توعية المصابين أو من لديهم عوامل خطورة بالأمراض المزمنة، وتدريبيهم ليحصلوا على التأهيل اللازم للتعامل مع الامراض وتجنب المضاعفات التي قد تسببها كما يهدف الى مساعدة الأشخاص ممن لديهم عوامل خطورة على الالتزام بأنماط الحياة الصحية حتى يقللوا من فرص إصابتهم بهذه الامراض.

يتضمن البرنامج سلسة من المحاضرات التدريبية التفاعلية التي شملت تعريف بأهم الأمراض المزمنة والفحوصات الدورية اللازمة ومضاعفات الأمراض المزمنة وكيفية الوقاية من امراض السرطان، بالإضافة للتشديد على أهمية العناية الذاتية، كما ركزت المحاضرات التدريبية على أهمية التغذية السليمة والتسوق الصحي بالإضافة الى أهمية جعل الرياضة أسلوب حياة يومي، وتعلم مهارات مهمة مثل الاسترخاء.

كما شمل البرنامج أيضًا على مجموعة من المهارات الحياتية المهمة التي تُساعد المرضى أو من لديهم عوامل الخطورة في إدارة حياتهم بشكل صحيح عبر محاضرات في إدارة الوقت والتفكير الإيجابي، واتخاذ القرار والتعامل مع الضغوط.

يُعتبر برنامج معا لنتغلب على الأمراض المزمنة أحد البرامج النوعية التي تُقدمها إدارة تعزيز الصحة وتغطي حاجة المشاركين من المعلومات العملية الصحية والمهارات الحياتية، من أجل تزويدهم بالمهارات اللازمة للتعايش بأسلوب صحي مع الامراض المزمنة.

تم خلال الدورات تقديم أكثر من 30 محاضرة متنوعة حضرها موظفي الشركة، الذين أشادوا بمستوى البرنامج، وأهميته بالنسبة لهم، متمنين أن يتم نشر الوعي الصحي بشكل متواصل لما يضمن جودة حياة عالية للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين.