+A
A-

كيا كيه 5 .. أفضل سيارة قيمة مقابل سعرها في فئة السيدان

"القوة لا شيء بدون سيطرة" هذا ليس اقتباسا من شخصية تاريخية بارزة أو فيلسوف؛ بل هو جزء من الرسالة التي تقدمها كيا الكورية في الرياضية الجديدة كيه 5، سيارة السيدان العائلية الجميلة  بتصميمها الانسيابي المميز الجديد والتي تنطلق بفئة اس بقوة لا يستهان بها بمحرك 2.5 ”ال" الرياضي.
المظهر الجديد للسيارة هو جزء من إصلاح كامل لسيارات كيا العائلية، وكيه 5  يحل محل أوبتيما بشكل منافس وشبابي جدا مع تحسين ممتاز على دينامكية القيادة والراحة والعزل والانطلاق مع مختلف انماط السياقة.
حصلت السيارة الجديدة موديل 2021 على تصميم انسيابي يجمع بين الفخامة والمفهوم الرياضي، حيث ظهرت بمصابيح أمامية حادة ومقدمة مدببه لتصميم أنف النمر المعتمد في جميع سيارات الشركة الكورية، بالاضافة إلى شبكات امامية سوداء متعددة المقاطع، و فتحات تهوية في منتصف الصادم الأمامي وعلى جانبيه، وعجلات رياضية معدنية أنيقة تتناسب الشكل الخارجي العام، مع محرك اقتصادي أربع أسطوانات و 311 رطل قدم من عزم الدوران يتناسب مع براعة كيه 5 الرياضية، ومعظم السائقين سوف يكونون راضين جدا عن اقتصادها في استهلاك الوقود في المدينة والطرق السريعة، خصوصا كما ذكرنا مع وضعيات القيادة المتنوعة مثل “الذكية” (Smart) و”الاقتصادية” (Eco) و”الرياضية” (Sport) و”المخصصة” (Custom) لحسب الاختيار، مما يؤدي بصورة عملية الى زيادة كفاءة استهلاك الوقود، وتحسين عملية التوجيه لمختلف ظروف القيادة التي يخصصها السائق مع مجموعة النقل بطريقة سهلة اسفل يده اليمين مع توجيهات وتصاميم مختلفة بالتابلوه الامامي.
التصميم العملي يسود داخل المقصورة، والمساحة في المقعد الخلفي من كيا كيه 5 تأتي بالكثير من المساحات، مع لمسات خاصة، مع جاء منفذين للـ.USB في الخلفية مع التذكير في حالة لذا نسيت أي شيء هناك في الشاشة التي امام السائق، مع تقليمات ابداعية من الخشب، وشاشة مركزية كبيرة تترك انطباعا إيجابيا وهي تعمل باللمس مقاس 10.3 بوصة، وتتميز برسومات حادة وسهلة الاستخدام. تأخذ عناصر التحكم باللمس مكان الأزرار الفعلية باستثناء مقبض الصوت، مع أصوات الطبيعة ينقلك إلى الغابة أو المحيط، من بين وجهات أخرى الاسترخاء مع الموسيقى التصويرية او عند شبك هاتفك بسهولة معها، وتتميز سيارة السيدان الرياضية، بإكسسوارات عالية الجودة في المقصورة الداخلية، إلى جانب ميزات الأمان المعتمدة على التكنولوجيا المتقدمة، وسمات الهيكل القاعدي الجديد، و ضمت المقصورة الداخلية عدة عناصر ابداعية ايضا، مثل مقود حركة متعدد المهام، ونظام صوتي وترفيهي رائع، إلى جانب حزمة من وسائل الأمن والحماية والتي تشمل منظومة الوسائد الهوائية، وانظمة المكابح وبرامج التحكم و الثبات المتطورة، باستخدام رادار الزاوية الخلفية، يكتشف نظام مساعدة الخروج الآمن في المركبة، السيارات التي تقترب من الخلف وتحذر الركاب الذين قد ينوون الخروج من السيارة وينغلق قفل أمان الأطفال الإلكتروني لمنع فتح الباب الخلفي حتى مرور السيارة التي تقترب. ويتيح نظام التحذير (PDW)، تحقيق أقصى قدر من الثقة وراحة البال عند المناورة داخل وخارج أماكن وقوف السيارات الضيقة، ويستخدم مستشعرات فوق صوتية مثبتة على المصدات الأمامية والخلفية لتحذيرك من أي عوائق قريبة.
أما نظام التحذير (RCCW)، فيكشف عن وجود حركة مرور متقاطعة في الطريق الذي تكون فيه “K5”، وإذا تم الكشف عن مركبة على كلا الجانبين، سيصدر تحذيراً مسموعاً، في حين ستضيء لوحة التحذير حتى يصبح المسار واضحاً. ةويراقب نظام تحذير انتباه السائق (DAW) أنماط القيادة الخاصة بك، فإذا اكتشف التعب أو الأنماط غير الواضحة، فسيحذرك بشكل مسموع مع رسالة في لوحة العرض التي توصي بالراحة، في وقت يمكن تعديل حساسيته لتناسب تفضيلاتك. أما نظام كشف النقطة العمياء (BCW)، وعند سرعات 20 كم/ ساعة أو أعلى، سينبهك في حالة دخول السيارة إلى النقطة العمياء حتى عندما تكون حذراً في عملية تغيير الحارات، إذ تومض تحذيرات “LED” على المرايا الجانبية ويصدر التحذير الصوتي عند الإشارة إلى تغيير الحارة، كما يظهر التحذير على شاشة العدادات داخل المقصورة. أما شاشة الرؤية المحيطية (SVM)، فهي توافر عن طريق 4 كاميرات رؤية محيطية 360 درجة بحيث يمكنك المناورة بثقة في الأماكن الضيقة. وتأتي بالطبع كيه 5  مع 6 وسائد هوائية لحماية جميع الركاب وتقليل الاصابات في حال التصادم.
ومؤخرا فازت السيارة بجيلها الثالث بجائزة من موقع كار باز   People’s Car Awards كأفضل سيارة قيمة مقابل سعرها في فئة السيدان المتوسط وفازت ايضا بجوائز التصميم  الجيد عالميا، وصرح جاريد روزنهولتز، كبير محرري CarBuzz بأن كيا كيه 5 أثبتت أن السيارة السيدان لا تزال تحتل مكانة مهمة في سوق السيارات.
​