+A
A-

“الكهرباء” و”جنرال إلكتريك الرقمية” توقّعان اتفاقية بـ 28.7 مليون دولار

أعلنت “جنرال إلكتريك الرقمية” عن توقيع اتفاقية بقيمة 28.7 مليون دولار مع هيئة الكهرباء والماء في البحرين تغطي الجوانب البرمجية والخدمية، سعيًا لتطوير شبكات الكهرباء والماء في المملكة. وبموجب هذه الاتفاقية، ستعمل “جنرال إلكتريك الرقمية” على تركيب عدد من برمجيات شبكات الطاقة الرائدة في القطاع ضمن مركز متقدم للتحكم سيساهم برقمنة العمليات لتعزيز كفاءتها وسلاستها. 
وتتيح هذه الحلول البرمجية المتكاملة توسيع نطاق عمليات الشركة وخدماتها الأساسية للكهرباء والماء من النقل إلى التوزيع. وستكون خطوة تطبيقها منسجمة في المضمون والأهداف مع رؤية المملكة واستراتيجيتها الموجهة لاستشراف المستقبل.
 وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء، الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة “نحرص في هيئة الكهرباء والماء على تقديم أرقى مستويات خدمات المياه والكهرباء بجودة وموثوقية لضمان مضينا قدمًا على الطريق الصحيح في مسيرة التنمية المستدامة لمملكة البحرين، ولإرساء نموذج رائد يُقتدى به في تقديم مثل هذه الخدمات الحيوية. لذلك يأتي مشروعنا الجديد ليساهم بتحقيق أهدافنا المتمثلة في تحسين أداء الأصول والشبكات وتقليل الانقطاعات بما يكفل تعزيز موثوقية التوريد”.
وأضاف نائب الرئيس للعمليات التجارية بمنطقة الشرق الأوسط في “جنرال إلكتريك الرقمية”، طلال اسكندر “يعتبر الحل المقدم لهيئة الكهرباء والماء فريدًا من نوعه في المنطقة والقطاع، ونفخر بتولي دور رئيسي في تنفيذه. وبما أن الهيئة تقدم خدماتها لنحو 430 ألف عميل للكهرباء و310 ألف عميل للماء، ستساعدها الحلول الرقمية في تحسين خدماتها المقدمة وتحقيق أهدافها المتمثلة بتعزيز كفاءة إدارة الأصول”.
وتضم قائمة برمجيات الطاقة التي يقدمها هذا الحل المبتكر:
• إدارة التوزيع: تقدم حلول إدارة التوزيع المتقدمة (ADM) والرائدة في قطاع الطاقة من “جنرال إلكتريك الرقمية” سبل الإدارة السليمة والآمنة لشبكات الطاقة الكهربائية. وتمنح هذه البرمجيات هيئة الكهرباء والماء إمكانات الجيل المقبل للتحكم والتحسين والتي ستساعدها في الحد من الانقطاعات وتعزيز الأداء الشامل لشبكة توزيع الطاقة. 
• إدارة نقل الطاقة: يقدم نظام إدارة الطاقة المتقدم (AEMS) إطار عمل أفضل للهيئة لتحسين نقل الطاقة والكهرباء بأسلوب مبتكر مع الارتقاء بمستويات الكفاءة من خلال إدخال العديد من أنظمة المراقبة والتحكم والتحليل ضمن حل نموذجي. 
• مرونة الشبكة: يمكن لنظام إدارة المنطقة الواسعة Wide Area Management مراقبة وتحديد مكامن عدم استقرار النظام مباشرة، الأمر الذي يحد من المخاطر المرتبطة بالخلل في تدفق الطاقة ويسرع من عملية استعادتها عند حدوث أي انقطاع. 
• نقل المياه وإدارة توزيع المياه: سيعمل فريق عمل “جنرال إلكتريك الرقمية” على إدخال نظام إدارة الأصول الجغرافية المكانية الحالية للهيئة إلى شبكة التوزيع لتحسين وإدارة عمليات المياه. 
وأشار جيم وولش، المدير العام لوحدة أعمال برمجيات الشبكات في “جنرال إلكتريك الرقمية”: “يسعدنا في ’جنرال إلكتريك الرقمية‘ التعاون مع هيئة الكهرباء والماء في البحرين لدعم تطوير شبكاتها وتعزيز مرونتها عبر تطبيق حلولنا المبتكرة. ولا شك أن عملية إدخال هذه الحلول تقدم مثالًا يقتدى به عن جهودنا الدؤوبة لتحفيز العملاء على تحويل نموذج أعمالهم واغتنام الإمكانات الرقمية القادرة على مساعدتهم في تحقيق أهدافهم وزيادة قدرات شبكات نقل الطاقة والحد من الانقطاعات”.