العدد 4739
الثلاثاء 05 أكتوبر 2021
نجلاء بودن..
الثلاثاء 05 أكتوبر 2021

نال تعيين الرئيس التونسي قيس سعيد المهندسة “نجلاء بودن” رئيسة للحكومة التونسية “مع كامل الصلاحيات الدستورية”، وحتى نهاية التدابير الاستثنائية، ترحيب الجهات السياسية والأهلية بتونس، وهي تعمل أستاذة جامعية مختصة في علوم الجيولوجيا، ومكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومثل تعيينها تكريمًا للمرأة، حيث أيدت الأغلبية هذه الخطوة واعتبرتها نهجًا صحيحًا.

إن تعيين امرأة رئيسة للحكومة يعد تتويجا لنضال المرأة التونسية على مدى عقود من الزمن من أجل تحقيق المساواة المجتمعية، ولمشاركة المرأة الفعلية بصياغة القرار الوطني وإدارة الشأن العام، واحترام حقوق النساء في العمل السياسي، وهي مسؤولية تاريخية، والمرأة قادرة على تولي القيادة مثل الرجل ببرنامج مؤهل يتناغم مع تطلعات المواطنين.

ويعتقد بعض المحللين أن تعيينها رئيسة للحكومة يتماشى مع المسار السياسي الذي وضعه الرئيس بعد حركته التغييرية في 25 يوليو و22 سبتمبر، فهذا التعيين بمثابة تحرك استراتيجي للرئيس بتقديم وجه لا ينتمي للأحزاب السياسية.

إن تعيين السيدة “نجلاء بودن” أو غيرها لرئاسة الحكومة شأن تونسي خاص، فلتونس مكانتها العربية، وتتميز بعلاقات متعادلة مع كل الأقطار العربية، وتتمتع كثيرًا بمظاهر التحديث مع الحفاظ على أصالتها العربية القومية.

إن هذا التعيين يُعتبر سابقة تونسية وعربية تستحق الاحترام والتقدير، حيث سيُحقق هذا القرار مصلحة تونس وشعبها.

التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .