+A
A-

البحرين تستهلك سنويا 4 مليارات قارورة بلاستيكية

قام أعضاء لجنة القطاع الصناعي بغرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة فريد بدر بزيارة تفقدية لمصنع الماجد لتدوير الورق والبلاستيك والمواد الصلبة، الذي أكد أن اللجنة متواصلة مع جميع أعضائها وتستمع للمشكلات والتحديات التي تواجههم للمساهمة في إيجاد أفضل السبل والخطط لحل أي عوائق تواجه هذا القطاع، ما ينعكس إيجابًا على الواقع الاقتصادي وحركة الأعمال والاستثمار في المملكة.
ونوه فريد بدر بالدور المؤثر الذي تقوم به الشركة على صعيد المحافظة على البيئة من خلال عملها على إعادة تدوير الأوراق والبلاستيك، ما يساهم في خلق بيئة نظيفة خالية من أضرار المخلفات.
من جانبه، قال المالك والمدير العام لمصنع الماجد لتدوير الورق والبلاستيك والمواد الصلبة حميد الماجد “كجزء من مسؤوليتنا الوطنية تجاه حماية البيئة والحفاظ على مواردها الطبيعية من التلوث، يواصل مصنع الماجد التزامه منذ 28 عامًا حتى اليوم في خدمة البيئة على مستوى المملكة من خلال تدوير أطنان من المخلفات البلاستيكية والورقية بصورة يومية وتحويلها إلى مواد أولية تستخدم في عدة صناعات مهمة على مستوى المملكة، وذلك رغم التحديات التي تواجه المصنع من محدودية التمويل وعدم وجود دعم حكومي والمتمثل بندرة توافر الأراضي الصناعية لمشاريع تدوير المخلفات وحماية البيئة”. 
وأضاف الماجد “تستهلك المملكة سنويا ما مجموعه 4 مليارات قارورة بلاستيكية من مياه الشرب والمياه الغازية والتي تدفن غالبيتها في مدفن عسكر وتصبح جزءًا ضارا من تربة البحرين، وبالتالي لها أضرارها الجسيمة على البيئة وصحة الإنسان والمياه الجوفية. ناهيك عن أطنان البراميل البلاستيكية المستخدمة في تخزين وتعبئة المواد الكيميائية وغيرها من منتجات صناعية تخص المركبات. كما موجود في المملكة 26 مصنعا للبلاستيك يستخدم غالبيتهم البلاستيك المعاد تدويره في منتجاتهم والتي يكلفهم مبالغ باهظة في حال استيراده من الخارج”. 


وأكد الماجد أن المصنع يعمل بأقصى طاقته لتلبية جميع احتياجات المملكة من إعادة تدوير الورق والبلاستيك في الأجهزة الحكومية، إلا أنه غير قادر على تغطية كامل احتياجات المملكة الملحة لإعادة تدوير المخلفات التي بلغت معدلات استهلاك قياسية محليا. 
وبين الماجد أن المصنع بحاجة إلى أرض صناعية للتوسع وتوفير التمويل اللازم عبر المؤسسات المالية ضمن مسؤوليتها الاجتماعية بغية تغطية الطلب المتزايد على عمليات تدوير الورق والبلاستيك، بما يعود بالنفع في المحصلة النهائية على حماية البيئة والحد من التلوث.