العدد 4740
الأربعاء 06 أكتوبر 2021
اليوم العالمي للمعلمين
الثلاثاء 05 أكتوبر 2021

يوم المعلم العالمي يوم يُحتفل به بالعِلم والمُعلمين، وما حققه التعليم من إنجازات، فهو تكريم لأولئك الذين أفنوا شبابهم وحياتهم بين جدران المدارس والمعاهد والجامعات. في الخامس من أكتوبر من كل عام لا يكفي أن يحصل المُعلمون على جائزة صغيرة أو رقة شكر وتقدير، بل هُم يستحقون أكثر من ذلك، كوضع المجدين منهم في مرتبة عالية تقديرًا لعطائهم وإجلالًا لتضحياتهم، فكل الكُتب والألواح السماوية التي نزلت على الأنبياء قرأها الأنبياء والرُسل على الناس، فكانوا مُعلمين قبل أن يكونوا أنبياء ورُسلا.
إن الهدف من هذا اليوم نيلهم ما يستحقونه من تقدير واحترام في مجتمعاتهم، والسعي لتحسين أحوالهم المهنية والاقتصادية، وتطوير التعليم بما يتواكب مع التطور العالمي، فالمُعلمون شركاء في التنمية الوطنية من اجتماعية وسياسية واقتصادية، فجودة التعليم طريق للتنمية المستدامة، كما يهدف هذا اليوم إلى نشر الوعي حول قضاياهم والتأكيد على أن احترامهم جزء من النظام التربوي التعليمي في البلاد، وتسليط الضوء على مهنة التعليم وقضاياها والدور الكبير الذي يقع على كاهل المُعلمين في تنمية الطلبة وبناء المجتمع.
إن التطور التقني للتعليم لا يعني أبدًا الاستغناء عن المُعلمين، بل تمتد الحاجة إليهم أكثر، فالطلبة يحتاجون إلى توجيهاتهم ورعايتهم وعَطائهم واهتمامهم التربوي والعِلمي، لذا يجب أن يتم تكريمهم وأن يشارك في ذلك القطاع الخاص ومختلف المؤسسات المجتمعية، فتكريمهم واجب على الجميع. إن الهيئة التعليمية تحتاج إلى الرعاية والاهتمام الدائم من قبل إداراتها المدرسية ووزارتها، والعمل على تمكينهم الوظيفي، وسن التشريعات التي تحميهم وتجعلهم حقًا حملة رسالة اعتز بها الأنبياء والرُسل، وكلما تطور أداؤهم أصبحوا أكثر تأهيلًا، ولا يمكن إعطاء التعليم حقه بدون تأهيل هذه الفئة النجيبة، فمهنة التعليم من أسمى المِهن الإنسانية لما تحمله من قيمة عالية وأهمية كبيرة في بناء أجيال متعلمة مثقفة واعية.
المُعلم كاد أن يكون رسولًا بفضل تضحياته في أداء واجبه التربوي، ولإخلاصه بتنمية قدرات الطلبة وتنوير عقولهم، فالمعلمون كنزٌ يجب الحفاظ عليه والاعتزاز به، فجميع البشر يقرأون ويكتبون، ينتجون ويبدعون، يبنون أوطانهم ويحافظون على تاريخ أمتهم، كل ذلك بفضلهم. حفظهم الله ورعاهم، وأجزل لهم ربهم العطاء بقدر ما بذلوا.

التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية