+A
A-

شركات الاتصالات تكسب 33 ألف مشترك جديد

كسبت شركات الاتصالات البحرينية الرئيسة الثلاث “بتلكو” و ”زين” و “stc”، أكثر من 33 ألف مشترك جديد في خدمات الهاتف النقال خلال النصف الأول من العام الجاري، بعد أن وصلت إلى مستويات تشبع عالية أدت بها للتراجع الشديد منذ العام 2016 وحتى 2020.
والأرقام المسجلة في النصف الأول تعكس بداية طيبة لشركات الاتصالات التي باتت تصب تركيزها على البيانات وباقات الإنترنت المنزلية خصوصا في العامين الأخيرين.
وبحسب بيانات حديثة لهيئة تنظيم الاتصالات البحرينية، فقد بلغ إجمالي مشتركي الهاتف النقال بنهاية النصف الأول من العام الجاري، 1.78 مليون مشترك في خدمات الهاتف النقال.
وبلغت نسبة النفاذ إلى خدمات الهاتف النقال نحو 121%. وتستحوذ بتلكو على الحصة السوقية الأعلى من مجمل خدمات الهاتف النقال وذلك بواقع 37 %، ثم STC بنحو 34 % وبعدها شركة زين بنحو 28 %.
وتتقاسم كل من بتلكو و ”stc” حصة النقال في خدمات الفواتير الشهرية بنحو 40 % لكل منهما، في حين تقتسم الشركات الثلاث سوق الشرائح مسبق الدفع.
واستمر التراجع في نشاط المكالمات الصوتية في سوق الاتصالات المحلية في اتجاه مستمر منذ سنوات مع انتشار تطبيقات الاتصالات، حيث حددت البحرين موقفها بعدم فرض قيود على تطبيقات التواصل الاجتماعي واستخدامها كبديل في إجراء المكالمات الصوتية، وهو ما وفر خيارات أوسع لإجراء المكالمات الدولية للمستهلكين في السوق المحلية. 
وانخفض إجمالي المكالمات الصوتية عبر النقال في الربع الثاني من العام الجاري بنحو 8 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2020.
وفيما يتعلق باشتراكات الهاتف الثابت، فقد أظهرت الأرقام نمو الاشتراكات إلى نحو 226 ألف مشترك بنهاية النصف الأول من العام الجاري.
وتستحوذ الخطوط الأرضية الثابتة على نحو 88 % من إجمالي الخطوط الثابتة، حيث تنمو خدمات الفايبر على نطاق واحد، وتقدم شركات الاتصالات خدمات اتصالات وخطوط للاتصالات الصوتية مع خطوط بيانات الفايبر الأرضية عادة.
وتستحوذ شركة بتلكو على 85 % من خطوط الهاتف الثابتة، في حين تحتفظ شركة “stc” بنسبة متواضعة لا تتجاوز 7 %.
وعلى عكس خدمات النقال، تنمو المكالمات الصوتية عبر الخطوط الثابتة بنحو 18%، حيث ما تزال الكثير من الشركات والمؤسسات الخاصة والحكومية تعتمد على الخطوط الأرضية في إجراء المكالمات الصوتية.