+A
A-

نُظم حِيازَة الأرض في بادية الإمارات ... دراسة أنثروبولوجية

أعلن مركز دراسات البحرين بجامعة البحرين عن إصداره للعدد الثالث من «حولية مركز دراسات البحرين»، جاء ذلك في تصريح لمدير المركز ورئيس تحرير الحولية، الدكتور محمد أحمد عبدالله، الذي ذكر أن الإصدار الجديد هو بمثابة الرسالة الثالثة من الحولية، وقد حملت الحولية العنوان الآتي: (نُظم حِيازَة الأرض في بادية الإمارات ... دراسة أنثروبولوجية) وهي من تأليف الدكتور عبدالله عبدالرحمن يتيم، الأنثروبولوجي والباحث الأكاديمي بالمركز.

وكما ورد في تقديم الحولية الجديدة، فإن الدراسة المنشورة تنطلق من أعمال حقلية إثنوغرافية متواصلة أجراها الباحث في بادية الإمارات، وتحديداً بين بدو منطقة جبال الحِجر الغربية من الإمارات العربية المتحدة، المعروفة محلياً بـ «الحَير»؛ كان الباحث قد سبق له وأن  عالج من خلالها، في عدد من دراساته السابقة، جوانب متعددة من ثقافة ومجتمع الحَير، أما في هذه الدراسة الحالية فيتناول الباحث بمنظور أنثروبولوجي أحد أبرز جوانب التنظيم الاجتماعي والاقتصادي في مجتمع الحَيّر ألا وهو نُظم حيازة الأرض، نظراً لما تشكله هذه النُظم من أهمية بارزة سواء في الكشف عن معالم البُنية الاجتماعية لمجتمع الحَيَر، وللملامح العامة للتشكيلة الاجتماعية والاقتصادية التي كانت سائدة، حتى سنوات قليلة، في المجتمعات الزراعية والرعوية وشبه المستقرة، خاصة المجتمعات الجبلية في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية.

من جهة أخرى أوضح رئيس تحرير «حولية مركز دراسات البحرين»، مدير المركز، الدكتور محمد أحمد عبدالله، أنه يتشرف بمواصلة دوره العلمي المناطق به في تبني ونشر الدراسات والابحاث العلمية ذات الصلة بالشأن البحريني ومنطقة الخلج العربي وشبه الجزيرة العربية، خاصة في الحقول ذات الصلة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، فقد سبق وأن أصدر المركز في مارس ٢٠١٩م وذلك ضمن سلسلة الحولية، دراسة بعنوان «آل خليفة في شبه جزيرة قطر .. دراسة في الجغرافيا السياسية» للدكتور محمد أحمد عبدالله، وأخرى في ديسمبر ٢٠١٩م بعنوان «سيادة البحرين في شبه جزيرة قطر والموقف البريطاني إزاءها، ١٩٣٥-١٩٤٩م» للدكتور حمد إبراهيم العبدالله. أما في مجال المؤلفات العلمية فقد قام المركز بنشر عدد من الإصدارات، كان من أبرزها: «تاربخ البحرين الحديث، ١٥٠٠-٢٠٠٢م» و«القائد المقاتل.. الشيخ علي بن خليفة ببن سلمان آل خليفة، ١٨١٤-١٨٦٩م» للدكتور محمد أحمد عبدالله وبشير زين العابدين؛ وأخرى للدكتور عبدالله عبدالرحمن يتيم من بينها «المنامة المدنية العربية... دراسة نقدية أنثروبولوجية» و«الاقتصاد والمجتمع في بادية الإمارات .. دراسة أنثروبولوجية». وفي ختام حديثه أكد مدير مركز دراسات البحرين تطلع المركز للنظر في كل المشروعات البحثية الجادة والرصينة التي يتقدم أصحابها للمركز بهدف النشر، تأدية لدور المركز العلمي والأكاديمي.