+A
A-

إنشاء 2200 مجلس عزاء إلكتروني خلال الجائحة

أكد مسؤول موقع تواصل البحرين للمناسبات الاجتماعية أحمد الغريب لــ “البلاد” أن “الحساب أصبح الآن مؤسسة إعلانية تجارية تعمل تحت سجل تجاري مرخص من قبل وزارة التجارة والسياحة، وتقدم الإعلانات الاجتماعية لأهل البحرين بالمجان”.

وأضاف الغريب “وتستخدم الخدمة لتحقيق ذلك، أحدث وسائل التواصل الاجتماعي وتسعى إلى تحقيق التواصل الفعال بين أفراد المجتمع البحريني، من خلال نشر إعلانات الزواج والوفيات ونقل أخبار المرضى وزيارتهم والإعلان عن الفعاليات والأنشطة الاجتماعية المختلفة”.

وزاد “قام فريق تواصل أهل البحرين بأكثر من 1000 زيارة ميدانية للمرضى بالمستشفيات والمنازل في الفترة الماضية، في حين بلغ عدد الرسائل المرسلة عن طريق تطبيق الواتساب بالمتوسط 4 رسائل يوميا، وبمعدل 40 ألف رسالة في اليوم وبما يعادل مليونين ومئتي ألف رسالة شهريا، ولدينا أكثر من 65.000 ألف متابع عبر منصة “الانستغرام” لهم بالمتوسط 6 رسائل يوميا، وقد تم نشر ما يقارب 4600 منشور عليها”.

وأكمل الغريب “يعد موقعنا من أفضل المواقع مشاهدة من قبل الجمهور في البحرين وخارج البحرين، ولقد حققت هذه الخدمة نجاحا وتميزا منقطع النظير، بشهادة مختلف فئات المجتمع، وأصبحت المصدر شبه الرسمي لمعرفة الوفيات في مملكة البحرين”.

وأضاف “كما باتت بعض الصحف اليومية ومواقع التواصل الاجتماعي تعتمد عليها في هذا الشأن، لتأخذ الطابع الرسمي والموثوق في نقل هذه المعلومة المهمة والتي لا تحتمل الفبركة أو الخطأ ولا حتى التأخير”.

وقال الغريب “ما زالت خدمة تواصل أهل البحرين تساهم بإيجابية في تحقيق الترابط الاجتماعي خلال جائحة كورونا (كوفيد 19)، حيث أوجدت البدائل للتواصل الاجتماعي عن بعد بين أفراد المجتمع البحريني، بإنشاء مجالس إلكترونية لتلقي التعازي بين أهالي المتوفين والمعزين”.

وأضاف “تم إنشاء أكثر من 2200 مجلس عزاء إلكتروني والعشرات من المجالس الإلكترونية للشخصيات العامة ولمناسبات الزواج والأفراح”.

وقال “كما تم تدشين خدمة جديدة بإرسال مواقيت الأذان لجميع المشتركين في الخدمة، وتخصيص رسائل باسم الجوامع والمساجد والمجالس الأهلية لإرسالها من قبل أئمة الجوامع والمساجد والمجالس لروادها؛ وذلك لدعم الارتباط بين الجامع أو المسجد وأهل الحي الواحد أو المنطقة”.

وقال “إيمانا منا كقائمين على خدمة تواصل أهل البحرين بأهمية تطوير واستمرار الخدمة، والسعي على الثبات بمستواها في تقديم خدماتها الاجتماعية المميزة والنافعة لأهلنا في مملكة البحرين خصوصا، ودول مجلس التعاون الخليجي عموما”.

وأردف الغريب “تم ربط الكثير من العائلات الخليجية المعروفة بعضها ببعض من خلال خدمة تواصل أهل البحرين، ولقد اتسعت دائرة العمل منذ تأسيسها، وأن هذا المشروع الخيري لا يعترف بساعات الدوام والإجازات الرسمية”.

وأردف أن “مشروع (تواصل أهل البحرين) يجب أن يكون مشروع أهل البحرين، أهل الخير؛ لكي يكون نافذة رسمية لجميع المناسبات، وتعمل على مدار الساعة، ويشرف عليها متخصصون من الشباب البحريني المتفرغ للمهمة، ولكن كل ذلك يحتاج للدعم المالي والبشري”.

ويكمل الغريب “لذلك كان من الواجب أن نبدأ في التفكير بدعم هذا المشروع حتى لا يتوقف، ونناشد جميع المؤسسات الحكومية والشركات الوطنية والأجنبية والجمعيات الخيرية والأفراد، كل حسب استطاعته، بدعمنا لهذا المشروع الرائد ليخفف العبء المالي على أصحاب الفكرة ومؤسسها وراعيها”.

ويقول “وعليه سيكون هناك اشتراك سنوي رمزي يدفعه متلقو خدمة رسائل الواتساب من تواصل أهل البحرين وقدره ١٠ دنانير سنويا تدفع عن طريق (البنفت) وستصل رسالة لكل مشترك بذلك”.

ويختم الغريب “علما بأن الاشتراك بالخدمة هو عمل خيري فيه من الأجر العظيم وذلك لدعمه النشاط الكبير الذي تقوم به الخدمة لأهل البحرين الطيبين”.