+A
A-

أصحاب مطاعم: أسعار قوائم الطعام مرشحة للارتفاع 40 %

توقع أصحاب مطاعم ومراكز ضيافة ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 30 %، ما يؤدي إلى زيادة في أسعار قوائم الطعام إلى 40 %، مشيرين إلى أن اللحوم هي الوجبة المفضلة للبحرينيين.وأثناء حديثهم مع “البلاد الاقتصادي”، أكد أصحاب المطاعم أن الزيادة لن تكون في مصلحة المواطن والتاجر على حد سواء، مناشدين الحكومة بحث حلول بديلة لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار. 
وفي هذا الصدد، صرح رجل الأعمال وصاحب أحد المطاعم صادق التوبلاني، متحدثًا نيابة عن مجموعة كبيرة من أصحاب المطاعم “نتوقع زيادة في أسعار المطاعم بنسبة 40 % حال زيادة أسعار اللحوم إلى 30 %.. واللحوم هي الوجبة الأساسية والمفضلة للمواطن، ورفع أسعار الوجبات بالمطاعم أمر اضطراري مع زيادة أسعار اللحوم، لكنه يترك العديد من الآثار السلبية على الفرد والعائلة”.
ويشير التوبلاني إلى صعوبة تقبل الوضع بالنسبة للمواطن والتاجر على حد سواء، فكلاهما يعاني من ارتفاع الأسعار، فالمواطن يريد أن يحصل على وجبته الأساسية من دون خلل في ميزانية أسرته، وكذلك التاجر أو صاحب المطعم يرغب في هامش ربح، إضافة إلى ارتفاع أسعار سلع أخرى والتي تجعل من تحقيق أقل هامش ربح شبه مستحيل.
ويقول التوبلاني “يتوقع العديد من أصحاب المطاعم أن يواجهوا انخفاضا في المبيعات بسبب ارتفاع الأسعار، لذلك يقترح بالقول “لمواجهة ذلك لدينا حلول بديلة تعود بالفائدة على المواطن والحكومة، مثل أن توفر الحكومة أراضٍ مقابل إيجارات تدفع من قبل مستثمرين واستيراد أغنام من السعودية أو أذربيجان، وتشغيل أيدٍ عاملة وطنية في هذه المشروعات التي ستساهم في إنشاء العديد من السجلات”.
وعن رأي بيت التجار في هذا الشأن، أشار رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس إلى أهمية دور المنافسة بين التجار للحد من استغلال زيادة الأسعار، ودور “الغرفة” يتمثل في تشجيع التجار على ذلك للقضاء على احتكار السلع الغذائية، مشيرا إلى أن الرقابة على الأسعار من اختصاص وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.
وأضاف “الزيادة في الأسعار عالمية والسبب الرئيس هو ارتفاع أسعار حاويات الشحن، إذ بلغ سعر الحاوية أكثر من 8000 دولار، ونحن من جهتنا لا نملك حق القرار ولكن نتكاتف مع الجهات المعنية في المملكة لتقديم التوصيات والنصائح، وفي مقدمتنا التجار من أعضاء الغرفة الذين كانوا وما زالوا يؤدون دورهم ويتحملون مسؤولياتهم الوطنية بكل شجاعة ومسؤولية ولم يتخلوا يومًا عن مهمتهم في مساندة الوطن في أصعب الأوقات”.
من جانبه، عزا رئيس لجنة الأغذية بغرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الأمين ارتفاع الأسعار إلى ما حدث من توقف في الشحن بسبب نقص في الحاويات على مستوى العالم، تبعه زيادة في أسعار الشحنات بنسبة 120 % وانعكاسه على السوق المحلية، وهو أمر طبيعي، إذ ستتأثر أسعار ما يقارب 60 سلعة غذائية لزيادة في أسعارها من 10 إلى 20 %.
ونوه الأمين إلى مشروع الأمن الغذائي وسعي الحكومة لتسريع وتيرة العمل فيه لمواجهة الزيادة المستمرة في أسعار المواد الغذائية، مؤكدًا أن البحرين لن تتأثر بنقص أي سلعة غذائية، قائلًا “لدينا مخزون من المواد الغذائية يكفي لأكثر من 6 أشهر”.