+A
A-

رئيس الجمارك البحرينية يتوقع قفزه في حجم البضائع.. فما هو السبب؟

توقع رئيس الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة أن تشهد الفترة المقبلة زيادة البضائع المتدفقة إلى مملكة البحرين بفضل المبادرات التي تقوم بها مملكة البحرين لجعل المملكة نقطة استقطاب لحركة النقل الدولية.

وأبلغ الشيخ أحمد الصحافيين خلال لقاء نظمه مركز الاتصال الوطني، أن أهم خدمة طرحتها شئون الجمارك بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية وهي خدمة نقل البضائع من المطار إلى البحر أو العكس، والذي يستهدف تقليص المسافة وتخفيض التكاليف على مستوردين من دول عالمية خصوصاً أوروبا في الاستيراد والتصدير إلى شرق آسيا.

وتتخلص فكرة المنتج الجديد الذي أعلن عنه، في أن المصدرين الأوروبيين يستخدمون موانئ رئيسية للتصدير إلى شرق آسيا مثل ميناء روتردام قبل أن يمر للبحر الأبيض المتوسط ثم قناة السويس والممرات المائية والمحيط الهندي وصولاً إلى شرق آسيا مما يجعل عملية التصدير تستغرق وقت كبير جداً.

ومن هنا جاءت البحرين بفكرة مميزة، وهي أن الاستخدام المزدوج بين الطيران والبحر في منطقة في منتصف طريق التجارة الدولية، حيث أن نقل السلع عبر البحر يستغرق وقت طويل، والنقل عبر الجو يعتبر أعلى كلفة، ومن خلال المزاوجه بين هاتين الوسيلتين جاءت البحرين بفكرة منتج ستقلل التكاليف على الشركات اللوجستية في نقل البضائع من وإلى شرق آسيا بنحو 40% وستزيد سرعة التصدير بنسبة 50%.

وكشف رئيس الجمارك أنه بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية وبعد دراسة الفكرة وعرض الخدمة على شركات لفهم الإجراءات.

وأشار بالقول أنه تم توجيه دعوة للعديد من الدول قبل نحو أسبوع، حيث حصدت الدعوة تجاوب كبير من دول كبرى ترغب في الاستفادة من هذه الخدمة الأمر الذي يعزز في الفترة القريبة جداً حجم البضائع التي تمر عبر مملكة البحرين.