+A
A-

الكشف عن موعد إطلاق أول قمر اصطناعي بحريني في ديسمبر

كشف الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين محمد العسيري عن أن البحرين ستعلن عن موعد إطلاق أول قمر صناعي بحريني بالتزامن مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني المجيد في ديسمبر المقبل.
وقال العسيري أثناء جلسة بحثت التعاون الفضائي البحريني الإماراتي “توج التعاون في مجال الفضاء في بناء قمر صناعي مشترك بحريني إماراتي، وسيتم الإعلان عن موعد إطلاقه قبل نهاية العام بمشيئة الله”.
وبين أن القمر الصناعي هو من ضمن خطوات المملكة في اقتحام مجالات الاستثمارات في الفضاء، إذ تم تطوير المشروع داخل مملكة البحرين.
وأوضح أن البحرين بدأت اقتحام قطاع الفضاء بتطوير الكفاءات البشرية في 2018، من خلال فريق البحرين للفضاء، وذلك عبر التعاون الدولي، وتدريب الفريق في عدد من الدول، منها: الإمارات، روسيا، المملكة المتحدة، الهند وهولندا.
وبين أن البحرين ارتأت في البداية، وقبل التواصل مع القطاع الخاص، وضع قانون وطني للفضاء ينظم جميع الجوانب بما في ذلك الاستثمار الذي يعتبر جديدا نسبيا في البحرين، حيث لفت إلى التعاون مع صندوق “تمكين” وغرفة تجارة وصناعة البحرين، والاستفادة من التعاون للتواصل مع المستثمرين وتعريفهم بقطاع الفضاء وفرص الاستثمار. وكشف عن برامج يتم العمل على إعدادها مع الجهات الحكومية والخاصة لوضع آليات لتحفيز ريادة الأعمال في مجال الفضاء، خصوصًا أن مختبر الهيئة يوفر تحليلا للبيانات التي بينت أهميتها في مساعدة أصحاب القرار في القطاع الحكومي والخاص في تطوير أعمالهم.


وعرج العسيري إلى أن البحرين بدأت كذلك في النظر في البنية التحتية عبر إقامة المحطات الأرضية، وبناء المختبرات الخاصة بتحليل البيانات والصور الفضائية، والتي تعتبر جوهر الجهود الفضائية. وأكد التعاون مع القطاع الخاص ورواد الأعمال وأصحاب الشركة، إذ إن سياسة الحكومة هي أن يكون القطاع الخاص شريكا للتنمية.
وتوقع العسيري أن تساهم المشروعات التي تطلقها الإمارات في تسريع وتيرة الاستثمار والتقدم في قطاع الفضاء في دول الخليج العربي. وأوضح أن البحرين تتبادل المعلومات والخبرات في مجال علوم الفضاء مع الإمارات، واستفادت من مؤسسات التعليم العالي الإماراتية؛ بغرض بناء القدرات البحرينية التي تتعلق تصميم وإدارة وتشغيل الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية.
وأوضح أن جزءا كبيرا من فريق البحرين للفضاء أنهى دراسة الماجستير في جامعة خليفة المصنفة ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالمي.
وتطرق إلى التنسيق مع دولة الإمارات فيما يتعلق بالمشاركة في تأسيس المجموعة العربية لفريق التعاون في المجال الفضائي، إذ وصلت المجموعة العربية لنحو 14 دولة عربية.
وتوقع المسؤول أن مشروعات الإمارات الفضائية تتحدى المستحيل، متوقعًا أن تشهد نجاحًا بأضعاف ما تم تحقيقه في الفترة السابقة.