+A
A-

الوداعي: نيوزلندا أجازت القتل الرحيم للكلاب الضارية

قال البلدي شبر الوداعي إنه ينبغي الأخذ بعين الاعتبار، حال التعامل مع الكلاب الضالة، ضرورة مراجعة الواقع الإجرائي المتبع والخطر المتصاعد على الأمن الشخصي للمجتمع، ومقاربة ذلك مع الإجراءات المتبعة في الدول الأوروبية في معالجة مشكلة تزايد أعداد الحيوانات المفترسة.
وأشار خلال مداخلته باجتماع مجلس بلدي الشمالية لمناقشة مشكلة الكلاب الضالة إلى أن هناك تجارب لبعض الدول منها نيوزلندا، حيث تشير التقارير الإعلامية إلى تبنيها مبادرة “نيوزلندا خالية من الضواري”، إذ يشكل القتل محور إستراتيجية بعيدة المدى للتخلص من الحيوانات الخطيرة وذات الأثر السلبي على حياة الإنسان والبيئة، مردفا أنه يجب وقف عشوائية إطعام الكلاب الضالة، وتبني إجراء محاسبة قانونية للأفراد الذين يتولون ممارسة الإطعام العشوائي للكلاب.
وأشار إلى ضرورة تأكيد أولوية حقوق الإنسان على حقوق الحيوان لمعالجة المشكلة، وتنظيم ورشة عمل وطنية بمشاركة المختصين وخبراء التنوع الحيوي ومكافحة الحيوانات الخطيرة.
ودعا الوداعي إلى إعادة النظر في الإجراءات المتبعة وبحث إجراءات وطنية قانونية وإدارية لتنظيم عملية الحد من تزايد الكلاب الضالة، مع عدم استبعاد القتل الرحيم في معالجة المشكلة وفق القواعد القانونية والإجرائية المعتمدة.