+A
A-

متطوعو “الصحة” يوقعون على استمارة جديدة: لا تصرحوا لـ “السوشال ميديا”

تضمنت استمارة جديدة لوزارة الصحة تعليمات للمتطوعين الموجودين بالمحاجر على مختلف أعمالهم ومؤهلاتهم بعدم المطالبة في فترة التطوع وبعده بأي بدل أو أجر عن المهمات والأعمال التي تتطلب من المتطوع القيام بها.
جاء ذلك في استمارة طلبت الوزارة من المتطوعين التوقيع عليها كأصل لبقائهم متطوعين.
وجاء في الاستمارة أنه يلتزم المتطوع بعدم الإدلاء أو التصريح بأي معلومات لوسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، وأن يتم الالتزام بالتعليمات الصادرة عن الوزارة تبعا للقوانين المرعية والإجراءات المتعلقة بالوظيفة العامة.
وفرضت الوزارة تعهدًا على المتطوعين بالمحافظة على كامل المعدات والمواد والآليات الخاصة بالوزارة والموجودة في الموقع الذي يتم العمل فيه، والالتزام بالصدق والأمانة وعدم إفشاء أسرار العمل المكلف به.
وكما أكدت الالتزام بالسلوك والآداب العامة واحترام الرؤساء الزملاء بالعمل، وطالبت الوزارة جميع المتطوعين بالتوقيع على الاستمارة ورفدها بكل المعلومات الشخصية كالاسم والرقم الشخصي والحالة الاجتماعية والعنوان وغيرها.
ويأتي التوقيع على الاستمارة في الوقت الذي يطالب فيه عدد من المتطوعين بضرورة صرف المكافآت التي أقرها سمو ولي العهد رئيس الوزراء لهم نظير تضحياتهم وعملهم في مواجهة جائحة كورونا “كوفيد 19”.
هذا وأعلنت الوزير فائقة الصالح في لقاء مع عدد من النواب أن الوزارة ستقوم بتوظيف جميع الممرضات والممرضين المتطوعين وعدد من التخصصات الطبية من الصيدلانيين والمختبرات وتخصيص مكافآت لعدد آخر ويصل عدده الموظفين والمستحقين للمكافآت إلى نحو 561 من أصل 1550 متطوعا.
ولفتت إلى أن عدد الممرضات والممرضين الذين سيتم توظيفهم فورًا من المتطوعين يبلغ 87 و41 متطوعا من قطاع التخصصات الطبية الأخرى مثل الصيدلية والمختبرات، مشيرة إلى أن هنالك اهتماما كبيرا من قبل الحكومة للمتطوعين كافة.
وطالبت الوزيرة جميع الخرجين والخريجات من قطاع التمريض بضرورة مراجعة الوزارة قسم الموارد البشرية على الفور من أجل توظيفهم في أقصى سرعة، مشيرة إلى أن هنالك اتفاقا بين الوزارة وبين جهاز الخدمة المدنية في هذا الشأن.
وأكدت اهتمام الحكومة البالغ لموضوع المتطوعين، مؤكدة أنه لأول مرة في تاريخ الوزارة يتم توظيف نحو 250 ممرضا وممرضة خلال العامين 2019 و2020، وأن هناك مسعى جادًّا لتوظيف جميع خريجي التمريض.
وكشفت عن أن الوزارة رفعت قوائم تحتوي على أسماء وتخصصات جميع المتطوعين إلى سمو ولي العهد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، مؤكدًا أن هذا الملف يحظى باهتمام سموه شخصيًا.
وأفادت بأن الوزارة قامت بالتحرك من أبريل الماضي لتوظيف المتطوعين ومكافأتهم، مشيرة إلى أن الوزارة فرزت قوائم المتطوعين إلى نوعين المتطوعين المتخرجين في تخصصات طبية، والمتطوعين المتخرجين في تخصصات غير طبية وذلك من أجل التسهيل في عمليات توظيفهم وتدريبهم ومكافأتهم.
وبينت أن الوزارة تتواصل بشكل مباشر للحصول على قوائم المتخرجين في قطاع التمريض من جميع الجامعات الطبية في المملكة، ويشرف قسم الموارد البشرية على عملية التواصل مع كلية العلوم الصحية والجامعة الإيرلندية وذلك في مسعى جاد لتوظيف الخريجين في أقصى سرعة ممكنة.