+A
A-

شرح مصطلح البورصة: مفاهيم يجب أن تعرفها

هناك الكثير من الأشخاص المهتمين بالبورصة بشكل دائم، حيث تعتبر مصطلحات البورصة من أهم الأمور التي يجب على المتداول معرفتها والإلمام بها حتى لا يقع فريسة لأي تغيرات في البورصة ويتعرض لخسارة الكثير من أمواله، حيث أن مصطلحات البورصة من ضمن الأمور المتعددة التي يواجهها الأشخاص المستثمرين.
وتعتبر البورصة بمثابة أضخم منصة للتداول على الإطلاق، حيث هي المنصة الذي يتلقى فيه كافة البائعين والمشترين العديد من الفرص بالإضافة إلى تفاعلهم وتعاملهم في جميع المعاملات المالية المختلفة،  وهناك الكثير من المصطلحات التي تخص التداول في البورصة، ولذلك نهتم في هذا المقال بعرض كافة مصطلحات البورصة المتواجدة على منصة التداول فيما يلي.

البورصة 
بورصة نيويورك (NYSE) هي أكبر بورصة في العالم،  حيث أنها تتيح لجميع المستثمرين الوصول إلى آلاف الأسهم والسندات ومنتجات الاستثمار الأخرى، التي تساعدهم على تحقيق أهدافهم وهي الحصول على مزيد من الأموال، كما أن البورصة المقصود بها وجود شركات تقدم خدمات مختلفة مثل عمليات الشراء والبيع وأيضا تداول الأسهم، ويوجد الكثير من شركات البورصة على مستوى العالم ومن أهم هذه البلاد مدينة  نيويورك وشيكاغو وبوسطن وسان فرانسيسكو، كما يوجد العديد من المصطلحات الأخرى والتي سنتعرف عليها.

أهم مصطلحات البورصة المتداولة في سوق التداول 

  • وقد تعتبر البورصة هي سوق يتم فيه شراء وبيع أسهم الشركات، كما أن البورصات هي المكان الذي تقوم فيه الشركات بإصدار أسهم في الأسهم لجميع الجمهور من المستثمرين، وعندما تجمع شركة ما يكفي لها من المال وذلك من خلال بيع أسهمها لعدد من المستثمرين حيث يمكنها ذلك من توسيع كافة أعمالها أو يمكنها أيضا سداد الديون الحالية التي تتراكم عليها.
  • ويستخدم مصطلح البورصة لوصف السوق الخاص بالتداول حيث يتم شراء وبيع الأسهم والأدوات المالية الأخرى.
  • ويمكن تعريف البورصة (أو سوق الأوراق المالية) بأنها ذلك المكان الذي يتم فيه بيع وشراء الأسهم والأوراق المالية الأخرى.
  • كما تعد بورصة نيويورك (NYSE) الأكبر في على مستوى العالم، حيث يتم في ذلك السوق تداول ما يقرب من 3 تريليون دولار أمريكي من الأسهم على مدار كل عام بشكل متزايد.
  • البورصة هي مؤسسة هامة من المؤسسات  العامة أو الخاصة التي تقدم الكثير من  الخدمات التي بدورها تلعب دور كبير في إتمام عملية تداول الأسهم والأوراق المالية الأخرى. 
  • كما أن البورصة هي من أهم الأسواق التي تعمل على توفير المزيد من الخدمات والتسهيلات اللازمة لإصدار جميع الأوراق المالية وأيضا المساعدة في استردادها بالإضافة إلى تقديمها لخدمات التسوية ومعلومات حول الأسعار المتغيرة في أسعار التداول والأخبار المختلفة التي تتعلق جميعها بالتغيرات المفاجئة التي تتم في التداول وما إلى ذلك.

أغراض البورصة 
ويوجد غرضان من البورصة وهم كالآتي:-
الغرض الأول: وهو العمل على توفير رأس مال كافي للشركات وذلك لتستطيع توفير ما يكفيها من رأس المال للقيام بتوسيع أعمالها المختلفة، ليكون لديها التمويل الكافي.
الغرض الثاني: وهو تقديم فرصة كافية لجميع المستثمرين للحصول على الأرباح والمشاركة في أرباح الشركات المدرجة في سوق البورصة.

تعرف على مصطلح التداول في البورصة

  • التداول هو عملية الحصول على العديد من سلع أو خدمات المختلفة مقابل سلع أو خدمات أخرى أو يمكن أن تكون مقابل المال.
  • كما إنها تعتبر عملية موجودة في جميع المجتمعات والبلاد على مختلف دول العالم، والتي تخضع لبعض القواعد والقوانين المتفق عليها من قبل عدد من الأطراف المعنية.
  • من أهم وأكثر أشكال التداول شيوعًا تشمل طرفين ، حيث يبيع أحد الطرفين  ويمكن أن يكون "أ" كمية من سلعة أو خدمة لطرف آخر وهو "ب" ، أي أنه يمكن أن يكون هناك تبادل في الخدمات أو تبادل خدمة مقابل المال، أي عندما يتم التداول في سوق الأوراق المالية، فإن المستثمر يقوم ببيع وشراء أسهم الشركات.
  • كما يعتبر التداول مصطلح مالي، يعني شراء وبيع الأسهم أو السندات أو العملات أو بعض فئات الأصول المالية الأخرى من أجل تحقيق الربح المالي الكبير من خلال تحركات الأسعار على المدى القصير.

تعرف على خطوات التداول في البورصة
سوق الأوراق المالية (المعروف أيضًا باسم سوق الأسهم أو سوق الأسهم يمكن البدء في سوق الأوراق المالية بكل سهولة وذلك من خلال طريقتين حيث يمكنك عزيزي المستثمر البدء بهما في سوق الأوراق المالية وهما كما يلي:-
 1) افتح حساب وساطة وابدأ في شراء الأسهم أو الصناديق المشتركة بنفس.
2) القيام بأختيار مديرًا ماليًا محترفًا ودعه حتى يقوم بذلك نيابة عنك.

وبذلك نكون قد أوضحنا أهم مصطلحات البورصة، والتي تساعدك في بدء الاستثمار في سوق الأوراق المالية، حيث أنك بحاجة إلى فتح حساب وساطة هذه العملية بسيطة نسبيًا ولا تتطلب بالضرورة الكثير من الأعمال الورقية، ولكنها تحتاج إلى معرفتك بالمزيد من المعلومات عن سوق البورصة وكيفية التعامل معها.