+A
A-

فيلم “ريش” ماذا ستفعل الزوجة بعد ان يتحول زوجها الى دجاجة!

عرض ضمن منصة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان الجونة بدورته الخامسة فيلم "ريش" وهو إنتاج مشترك بين كل من فرنسا، مصر، هولندا واليونان، حقق مؤخرا الجائزة الكبرى في أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي، كما نال دعماً من جهات دولية عديدة خلال مراحل إنتاجه، وهو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وتم اختياره للمشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة لمهرجان أيام قرطاج السينمائية 2021، وكرمت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم صناع فيلم وذلك خلال الاحتفالية التي نظمها المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي بقاعة ثروت عكاشة بالمركز القومي للسينما.

يتناول الفيلم الفنتازي قصة أب يقرر إقامة عيد ميلاد ابنه الأكبر فيحضر ساحرا لتقديم بعض الفقرات المسلية للأطفال، وفي إحدى الفقرات يدخل الأب في صندوق خشبي ليتحول إلى دجاجة ومع محاولة الساحر إعادته مرة أخرى تفشل الخدعة ويبقى الأب في هيئة دجاجة في اسلوب ساخر على مشكلات المجتمع المختلفة، وايضا الضوء على أوضاع المرأة العاملة، الذي يقدمها المخرج في المشاهد الاولية من الاحداث، فهي تعمل طوال الوقت في كل مكان، فهي تقوم برعاية الاطفال، والتنطيف والطبخ الى جانب طلبات الزوج الذي كل ما يريده الثناء على كل ما يفعله، ووسط ذلك نرى الاهتمام بنفسها يقل نفسيا وجسديا، مع الاشارة الى ان بعض الازواج يعتقدون انهم يفعلون كل شيء!

الفيلم يبدأ بطريقة الدراما الاجتماعية الواقعية، من النوع الذي يكون فيه المكان المتربة والمتهاونة حيث يحدث العمل والشخصيات المجهولة من أجل تسليط الضوء على حقيقة أن هذه قصة يمكن أن تحدث في أي وقت وفي أي مكان، ولولا اللهجة المصرية لم تحدد المنطقة.

الفيلم بتصويره يقدم خليط من اعمال وعناصر كاوريسماكي، والموسيقى هي نبرة مصر المعروفة وتذكرنا بيوسف شاهين، وهو عبارة عن مجموعة من الأساليب والتحولات في الاخراج والقصة التي تتغير مع هذه الحفلة والمزج الذي حصل من العناصر الخارقة للطبيعة والكوميديا المظلمة.

وكما ذكرت تواجه الزوجة تحدي أن تكون هي المعيل لأول مرة في حياتها، فهي تتعرض لضغوط لدفع الإيجار، حيث أن زوجها قد تخلف عن الدفع، ولكن لغزها الأكبر يتلخص في الكيفية التي ينبغي لها أن تتعامل بها مع الدجاجة! الزوجة مصممة على رعاية زوجها الدجاجة، حتى أطعامه الحبوب في غرفتهم، واثناء بدأت تدرك أن الدجاجة قد تكون أكثر تقديرا من زوجها من أي وقت مضى. مع تطور الفيلم، ينظر إلى مكانة المرأة في العمل والمجتمع. فالمصنع الذي رفض سابقا السماح للمرأة بالعمل فيه يغير سياسته، الزوجة ستحتاج إلى التحول.

بيان من المهرجان

جاء اختيار فيلم "ريش" للمخرج المصري عمر الزهيري هذا العام في مهرجان الجونة السينمائي بدورته الخامسة متسقا مع معايير اختيار الأفلام وحصوله على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولي فى مهرجان "كان" يؤكد المهرجان أنه لم ولن يعرض أي فيلم بدون الحصول على التصاريح الرسمية تأكيدأ لأنه لا يحمل أية أساءة أو ضغينة فى أى من عروضه المختلفة سواء داخل أو خارج المسابقة الرسمية وبرفض اية اساءة للدولة المصرية فى أى حال.

ويفتخر المهرجان أنه مهرجان مصري يقام على أرض مصر التي يكن لها كل الأحترام والتقدير فى كل ما ينتمي للمهرجان.