العدد 4756
الجمعة 22 أكتوبر 2021
banner
إقبال.. قناديل السلام والحكمة
الجمعة 22 أكتوبر 2021

منذ صغري وأنا أسمع أن هناك وشيجة قرابة أو صلة بين الشاعر العظيم إقبال وبين الحكمة والفلسفة وسمو النفس، وقد شغلت هذه المسألة بال الكثير من العلماء، وقد أفادوا في حديثهم عنه، وأقوالهم المسجلة وما كتبوه، أنه من أعظم الشعراء والحكماء الذين قدموا للبشرية منجزات فلسفية حقة، وأعمالا فنية صادقة، ومن أكثر الشعراء والفلاسفة الذين تتجه أنظارهم إلى الغايات السامية ولا تمسهم أو تزعجهم المعارك الدائرة في ميادين الحياة، فتعال معي أيها القارئ اليوم لنزرع فوق كل فم لحنا جميلا من روائع إقبال.
يقول: “إن الرزق الذي يفقد الأبي الكريم كرامته، ويرزئه في حريته وشرفه سم زعاف، إن القوت المقبول هو الذي يظل معه الرجل موفور الكرامة، مرفوع الهامة، أزهد في أبهة السلاطين، واعرف نفسك، واحتفظ بقيمتها وكرامتها، وإن السجدة التي هي جديرة بالاهتمام هي السجدة التي تحرم عليك كل سجدة لغير الله. 
إن هذا الكون، الذي يتركب من لون وصوت، والذي هو خاضع لناموس الموت، والذي تسرح فيه العين وتتمتع فيه الأذن، وليست الحياة فيه “عند أكثر الناس” إلا الأكل والشرب، ليس هذا الكون الفسيح الجميل، هو المرحلة الأولى لمن عرف قيمته، إنه ليس وكرك الذي تستريح فيه، والغاية التي تنتهي إليها، ليست هذه الأرض التي مادتها التراب المتوقدة الوثابة، وعاطفتك الملتهبة، أنت مادة الكون، وليس الكون مادتك.. كن في تقدم دائم، ورحلة دائمة، وحطم هذا الجبل. 
الأصم، الذي يعترض طريقك، وتمرد على هذا الزمان والمكان، وتحرر من قيودهما، وانطلق من حدودهما.. إن هناك عوالم وأكوانا لم تقع عليها عين بعد”.
ذلك هو الشاعر العظيم إقبال، هدية الكون وقناديل السلام والحكمة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية